اتفاق أميركي أوروبي بشأن نظام غاليليو الملاحي
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:06 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:06 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

اتفاق أميركي أوروبي بشأن نظام غاليليو الملاحي

صاروخ أريان التابع لوكالة الفضاء الأوروبية تستخدمه في نقل أقمار اصطناعية إلى الفضاء (أرشيف)
توصلت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى اتفاق حول المعايير الفنية التي ستحكم نظام غاليليو للملاحة باستخدام الأقمار الصناعية الذي تعتزم أوروبا إطلاقه ويثير قلق وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون).

ويأتي الاتفاق -الذي تم توقيعه خلال القمة الأوروبية الأميركية في إيرلندا- بعد أعوام من محادثات شابها التوتر بين الجانبين بشأن النظام الذي سيكلف المليارات وأثار شكوك واشنطن التي أبدت خشيتها من أن يتداخل مع الإشارات العسكرية.

وقال بيان مشترك إن الاتفاقية تحمي المصالح الأمنية للحلفاء وتمهد الطريق للوصول في نهاية المطاف إلى مضاعفة عدد الأقمار الصناعية التي ستبث إشارات مدنية عادية لأنحاء العالم.

وأضاف البيان أن الاتفاقية تضمن ألا تضر إشارات غاليليو بالقدرات الملاحية الحربية للولايات المتحدة والقوات العسكرية لحلف شمال الأطلسي.

ومن أجل التوصل للاتفاق عرضت واشنطن أن يشاركها الاتحاد الأوروبي تقنيات أقمارها الصناعية التي اكتسبتها عبر تطوير نظامها لتحديد المواقع عالميا من أجل الملاحة، وقام الأوروبيون بتغيير تردد موجات الراديو المفضلة لديهم للحد من احتمالات تداخلها مع الإشارات العسكرية المشفرة.

ويفتح الاتفاق الطريق أمام تدفق استثمارات ضخمة من القطاع الخاص الذي سيحاول الاستفادة من نظام غاليليو الأوروبي المكون من 30 قمرا صناعيا والمقرر أن يبدأ العمل به في عام 2008.

المصدر : رويترز