كوريا الجنوبية تختار أول رائدي فضاء لها

R_The carrier rocket, Long March 3-A, blasts off from the Xichang Satellite Launching Center in southwest China's Sichuan Province May 25, 2003. China launched a locally made navigation satellite into orbit early on Sunday, the official Xinhua news agency said, two weeks after Beijing said the SARS outbreak will not delay its first manned space launch.

من المقرر أن تختار كوريا الجنوبية أول رائدي فضاء لها في العام المقبل للقيام برحلة إلى الفضاء عام 2007، بعد أن وافقت روسيا على تقديم المساعدة لبرنامجها الفضائي.

ووفقا لبيان صادر عن وزارة العلوم والتكنولوجيا في سول فإن رائدي الفضاء سيتدربان في روسيا لمدة 18 شهرا، ثم ينطلقان إلى محطة الفضاء الدولية لمدة عشرة أيام لإجراء تجارب مختلفة.

وسيكلف رائدا الفضاء كوريا الجنوبية نحو 22.37 مليون دولار، فيما أوضح مسؤول كوري جنوبي أنه لم يتم الاتفاق لغاية الآن على المبلغ الذي ستدفعه سول لموسكو.

وكان الرئيس الكوري الجنوبي رو مو هيون قد وقع خلال اجتماع له مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو في أكتوبر/ تشرين الأول على إعلان مشترك يشمل التعاون في مجال الفضاء.

وينص الاتفاق على أن تقدم روسيا المساعدة لبرنامج الفضاء الكوري الجنوبي الذي يهدف أساسا لإطلاق أقمار صناعية.

وتحرص روسيا على إبرام اتفاقيات تعاون مع أفراد ومنظمات في مجال الفضاء لتساعد في استكمال ميزانيتها المتقشفة.

المصدر : رويترز