مؤتمر دولي يدعو لإنشاء مركز للاستشعار باليمن
آخر تحديث: 2004/10/23 الساعة 23:08 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/23 الساعة 23:08 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/10 هـ

مؤتمر دولي يدعو لإنشاء مركز للاستشعار باليمن

شكل انعقاد مؤتمر العلوم السابع في صنعاء الذي نظمته مؤسسة البحث العلمي اليمنية الأسبوع الماضي تظاهرة علمية بارزة، خاصة في ظل الاهتمام الرسمي والمشاركة الواسعة من قبل علماء دوليين أبرزهم رئيس مركز الفضاء والاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن الأميركية الدكتور فاروق الباز.

وقد خرج المؤتمر بتوصيات كثيرة وهامة من أهمها الدعوة لإنشاء مركز يمني للاستشعار عن بعد وتطوير نشاط مؤسسة البحث العلمي اليمنية ودعم الباحثين اليمنيين وإنشاء مجلس أعلى للبحوث العلمية، كما أورد ذلك الأمين العام للمؤسسة الدكتور علي الميري في تصريح للجزيرة نت.
 
وأشار الميري إلى أن المؤتمر حث الحكومة اليمنية على إجراء مسح وطني شامل لمعرفة وتوثيق أسباب العمى في اليمن وتفعيل العلاقة والتواصل بين أطباء الباطنية وأطباء العيون بما يخدم الإقلال والتخفيف من حالات العمى الناتجة عن داء السكري، بالإضافة إلى تأسيس مركز يمني للتقنيات الحيوية وعلوم الوراثة وإنشاء وحدات رعاية صحية ومركز وطني لمرضى السكري.

وأشار إلى أن المؤتمر بحث الطرق الحديثة لإكثار بذور البصل واستخدام أسمدة الكوبيا والنتروجين والبدائل البيولوجية للمبيدات في الجانب الزراعي، وأيضا إمكانية الاستفادة الفعالة من استخدام معدات تجميع الطاقة الشمسية في تجفيف العنب في اليمن، وتم التطرق إلى مصادر الطاقة المتجددة في البلاد واستخدام توربينات الرياح لتوليد الطاقة واستخدام أنظمة الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء في المناطق الريفية اليمنية، وكذلك مناقشة التأثيرات البكتيرية لعادة مضغ القات على أنسجة اللثة والأسنان وأمراض المخ والأعصاب.

وقد شارك في فعاليات مؤتمر العلوم اليمني حوالي 800 عالم وعالمة من 26 دولة في العالم أبرزها أميركا والنمسا وألمانيا، وقد ناقشوا 304 أبحاث عملية و450 ورقة عمل قدمت إلى الندوات العلمية المصاحبة للمؤتمر.
 
كما عقد على هامش مؤتمر العلوم عدد من الفعاليات العلمية منها الندوة الثانية لجمعية علوم الحياة اليمنية بمشاركة 30 عالما وباحثا، وندوة حول مكافحة العمى بمشاركة أكثر من 100 طبيب يمني وأجنبي، وأيضا انعقاد مؤتمر الجمعية اليمنية للسكري بمشاركة 250 طبيبا، بالإضافة إلى عقد الاجتماع التأسيسي للجمعية اليمنية للطاقة المتجددة، وندوة تعريفية حول الكائنات المحورة وراثيا، ومؤتمر حول أمراض وجراحة العيون.

_____________
مراسل الجزيرة نت
المصدر : الجزيرة