الربوت أوبورتيونيتي يهبط على المريخ ويتصل بالأرض

Jet Propulsion Laboratory (JPL) engineer Randii Wesson (2R) and other JPL employees react as the second Mars rover "Opportunity" lands on Mars, 24 January 2004 at NASA's Jet Propulsion Laboratory (JPL) in Pasadena, California.

علم من وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) أن الروبوت الأميركي أوبورتيونيتي نجح في الهبوط على سطح المريخ الليلة الماضية وأرسل من الكوكب الأحمر إشارة إلى الأرض تدل على أنه بدأ العمل.

وقد حط الروبوت بنجاح على سطح المريخ حوالي الساعة 5:05 بتوقيت غرينتش صباح اليوم في منطقة مردياني بلانوم (السهل الجنوبي) بعد ست دقائق من عبوره أجواء الكوكب.

وكان الروبوت الآخر المعروف باسم سبيريت قد وصل بنجاح إلى المريخ في الثالث من الشهر الجاري، لكنه لم يعد يعمل بالشكل المعتاد منذ الأربعاء الماضي. وأعلنت ناسا أمس أنها استعادت التحكم في سبيريت بعد وضعه في حالة سكون.

وستشغل الأشعة ألواح الطاقة الشمسية للروبوت وتوقظه بعد شروق الشمس على حفرة جوسيف حيث هبطت المركبة. ثم سيأمرها العلماء بالعودة إلى وضع "التوقف" ويحاولون إيجاد وسيلة اتصال أفضل.

وتهدف مهمة سبيريت وأبورتيونيتي اللذين لا يزيد حجمهما عن حجم عربة الغولف, لدراسة جيولوجية المريخ خلال ثلاثة أشهر وجمع معلومات بهدف تحديد ما إذا كانت الشروط اللازمة للحياة متوفرة على الكوكب الأحمر أم لا.

المصدر : وكالات