سبيريت تعد لدراسة أسرار كوكب المريخ
آخر تحديث: 2004/1/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/29 هـ

سبيريت تعد لدراسة أسرار كوكب المريخ

سبيريت تسعى لسبر غور كوكب المريخ (أرشيف-رويترز)
توقفت سفينة الاستكشاف الفضائية سبيريت أمس الاثنين أمام صخرة على سطح كوكب المريخ يعتزم علماء في إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) قضاء معظم الأسبوع في دراستها.

ورغم أن سبيريت قادرة على التحرك بشكل أسرع عبر السطح الوعر للكوكب الأحمر فقد استغرقت المركبة ذات العجلات الست 30 دقيقة في الوصول إلى الصخرة.

ويعتقد العلماء أن هذه الصخرة الهرمية الشكل تتكون من مادة البازلت وأنها خرجت إلى سطح المريخ قبل مئات الملايين من السنين بفعل بركان.

وإذا كان الأمر كذلك فإن هذه الصخرة ليست غريبة عن كوكب المريخ وهذا يفسر إلى حد ما سبب اختيار مديري المشروع لها لتكون محط أول دراسة جيولوجية مفصلة في مسعاهم لإيجاد دليل على توفر الماء والحياة هناك في وقت مضى.

وفي الأيام القادمة ستوجه المركبة ذراعها الآلية نحو الصخرة لفحصها باستخدام أجهزة تصوير مجهرية وقياس الطيف الضوئي. ثم تستعين المركبة بالذراع ذاتها في إحداث ثقب صغير في سطح الصخرة لإتاحة الفرصة للعلماء لإلقاء نظرة على ما بداخلها.

وقال الباحث ديف ديس ماريس إن الصخرة ستكون أشبه بكبسولة زمنية للتعرف على ماضي المريخ مما سيسمح للفرق العلمية بفهم أفضل لكيفية تكون هذه الصخرة وكيف كان حال كوكب المريخ قبل ملايين السنين.

المصدر : رويترز