لغة ألعاب الفيديو تتحكم بالمركبة سبيريت
آخر تحديث: 2004/1/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/25 هـ

لغة ألعاب الفيديو تتحكم بالمركبة سبيريت

بلغة ألعاب الفيديو يتحكم مهندسو ناسا في سبيريت التي تجوب سطح المريخ (الفرنسية)
قال علماء وكالة ناسا الفضائية الأميركية إنهم استفادوا جدا من تقنيات لغة للكمبيوتر في التحكم عن بعد في المركبة الآلية المتنقلة سبيريت التي تجوب سطح المريخ حاليا.

وأضاف مهندسو الوكالة أن لغة جافا التي طورتها شركة صن مايكروسيستمز للبرمجيات في منتصف التسعينيات قدمت لهم خيارا منخفض التكلفة وسهل الاستعمال للتحكم في المركبة.

ورأى المهندسون أنه بنفس السهولة التي تعمل بها لعبة الفيديو الرقمية الشهيرة جران تورميزو التي تحاكي سباقات السيارات، باستطاعتهم متابعة خط سير سبيريت على سطح المريخ باستخدام مخطط النشاط العلمي الذي يعمل بلغة جافا.

ويأخذ هذا البرنامج كل البيانات الأولية في قاعدة بيانات المهمة ويرسم مجسما ثلاثي الأبعاد لتضاريس سطح المريخ يمكن إدارته والتركيز على أي جزء منه.

وبنفس سهولة التسوق عبر شبكة الإنترنت التي لا تتطلب سوى الإشارة والضغط بمؤشر الكمبيوتر، يخطط فريق ناسا لأنشطة سبيريت ويتصفحون البيانات الهائلة التي تسجلها يوميا.

يذكر أن البرمجة من هذا النوع بدأت قبل عقد من الزمان عندما بدأ علماء معمل الدفع النفاث تجاربهم الارتجالية مع الجافا لابتكار نظام السيطرة والتحكم في المركبة الآلية المتنقلة "سوغورنر" التي أرسلت إلى المريخ عام 1997 في نطاق مهمة باثفايندر.

المصدر : وكالات