اليابان تطور رجلا آليا للبحث عن ضحايا الزلازل (أرشيف)
صمم أستاذ في قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة طوكيو نموذجا لرجل آلي صغير أطلق عليه اسم "كوهغا" ويستطيع الدخول إلى أماكن ضيقة، ويستخدم لتحديد أماكن الناجين تحت الأنقاض في حال وقوع الزلازل.

ويبلغ طول هذا النموذج مترين وهو على شكل دودة تحمل على رأسها كاميرا صغيرة تشق طريقها بواسطتها في أضيق الأماكن دون أن يسبب وزنها أو حجمها أي انهيار إضافي، كما يمكن تفكيك النموذج إلى عشر قطع ويعمل بالبطاريات ويتم التحكم به عن بعد.

ويجري العمل حاليا على تطوير النموذج إلى جانب نموذج آخر عرض في جامعة كيوتو يبلغ طوله 140 سم ووزنه 18 كلغ، وهو قادر على شق طريقه بين الركام.

وصادف الإعلان عن هذا الاختراع وقوع زلزال بلغت قوته 5.5 درجات على مقياس ريختر في العاصمة اليابانية طوكيو والمناطق المحيطة بها اليوم السبت، ولكن لم ترد أنباء فورية عن وقوع أضرار كبيرة.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية إن مركز الزلزال يقع على عمق 80 كلم أسفل سطح المحيط الهادي إلى الشرق من طوكيو.

ونقلت وكالة كيودو للأنباء عن مسؤولي إطفاء قولهم إن سبعة أشخاص أصيبوا بجروح طفيفة عندما انهار عليهم جزء من جدار معبد في وسط العاصمة.

وتقع اليابان عند ملتقى ثلاث صفائح تكوينية، وهي تكوينات ضخمة من القشرة الأرضية تتسبب حركتها البطيئة الدائمة في حدوث الزلازل، مما يجعل اليابان واحدة من أكثر مناطق العالم تعرضا للزلازل.

المصدر : وكالات