تعاون هندي إسرائيلي في مجال الفضاء (أرشيف)
تعتزم إسرائيل إرسال تلسكوب للفضاء قالت إنه بغرض استخدامه في مجال البحث العلمي على متن صاروخ هندي وذلك بحلول عام 2005 ضمن إطار التعاون المتنامي بين البلدين.

ونقلت صحيفة هندية عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن إسرائيل تخطط لإرسال التلسكوب إلى الفضاء بواسطة الصاروخ الذي تنوي نيودلهي إطلاقه بعد عامين وسيتشارك البلدان في الاستفادة من المعلومات التي سيرسلها التلسكوب.

وأضافت الصحيفة أن وكالة الفضاء الإسرائيلية أنفقت مبلغ 15 مليون دولار على التلسكوب الذي سيستخدم لرصد مجرات جديدة في الفضاء.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون أثناء زيارته للهند هذا الشهر إن بلاده قررت إرسال التلسكوب إلى الفضاء بواسطة الصاروخ الهندي. كما وقع شارون ست اتفاقيات لتوسيع التعاون بين الجانبين في المجالات التعليمية والصحية والثقافية والتكنولوجيا وكذلك مجال حماية البيئة.

وقد بدأ التعاون الهندي الإسرائيلي في مجال الفضاء قبل عامين ونصف وذلك أثناء لقائهما في النمسا حيث تم توسيع التعاون بعد توقيع اتفاقية بالهند في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وتقترب كل من تل أبيب ونيودلهي من الانتهاء من صفقة تبلغ قيمتها بليون دولار لبيع نظام رادارات متطورة. كما وقع الجانبان على اتفاقيات لتعزيز الجهود المشتركة في مكافحة تهريب المخدرات ومحاربة ما يسمونه الإرهاب.

المصدر : أسوشيتد برس