أطلقت دار المحفوظات الوطنية البريطانية موقعا إلكترونيا جمعت فيه آلاف الصور والخرائط والوثائق والمخطوطات والتسجيلات الصوتية التي تسلط الأضواء على قصص العديد من المهاجرين الذين وفدوا إلى بريطانيا خلال القرنين الماضيين من الكاريبي وإيرلندا والهند وباكستان وبنغلاديش.

ويقول مصممو الموقع إنه سيساعد البريطانيين على معرفة المزيد عن بلادهم باعتبارها بوتقة انصهرت فيها عدة جنسيات وديانات.

ويتيح الموقع مشاهدة صور نادرة تعود إلى عام 1869 لعبيد سود نحيلين في عنبر سفينة وصور لأول ضابطة شرطة سوداء في بريطانيا. كما يضم الموقع بورتريه من العصر الفيكتوري لكومار شري رانسنتنجي الذي جاء من كوجرات في 1880 وكان أول هندي يلعب رياضة الكريكيت في إنجلترا وأصبح عميد فريق منتخب إنجلترا ولعب 15 مباراة بطولة بين 1896 و1902.

كما يضم الموقع ملفات لوزارة الداخلية ومنها واحد عن الكاتب المسرحي الإيرلندي برندان بيهان الذي طرد إلى إيرلندا بعد أن أمضى عامين في سجن للأحداث لإدانته بمحاولة تهريب متفجرات إلى بريطانيا وهو في السادسة عشرة.

وقالت سارة تايكي رئيسة دار المحفوظات الوطنية "لأول مرة تدمج كل هذه المعلومات في برامج كمبيوتر يمكن الاطلاع عليها بالضغط على بضعة أزرار. تحول الأرشيف من ملفات ضخمة متربة إلى وثائق يمكن الاطلاع عليها في أقل من ثانية".

المصدر : رويترز