تحذير من هجوم لنسخة جديدة من فيروس سوبيغ
آخر تحديث: 2003/8/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/8/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/29 هـ

تحذير من هجوم لنسخة جديدة من فيروس سوبيغ

حذر خبراء في أمن الكمبيوتر من أن نسخة جديدة من فيروس سوبيغ-إف الذي ينتشر عن طريق البريد الإلكتروني وأصاب بالفعل كثيرا من أجهزة الكمبيوتر في أنحاء العالم، قد تظهر في أي وقت حتى قبل انتهاء صلاحية النسخة الحالية في العاشر من سبتمبر/ أيلول.

وقال مدير الأبحاث بوحدة الاستجابة الأمنية بشركة سيمانتيك كورب لتأمين أجهزة الكمبيوتر ومقرها الولايات المتحدة إنه قد ينطلق فيروس آخر في أي وقت، ولا ينبغي أن يكون هناك شعور بالرضا عندما يبدو أن تهديدا واحدا يوشك على الانتهاء.

وينتشر فيروس سوبيغ-إف عندما ينقر مستخدمو الحاسبات دون احتراز على مرفقات ملحقة بملف في رسائل بالبريد الإلكتروني تحمل عناوين مألوفة مثل "شكرا لك" أو "إعادة لإضافة تفاصيل". وعندما يفتح الملف يعيد سوبيغ-إف إرسال نفسه لعناوين البريد الإلكتروني المحفوظة في الكمبيوتر المصاب ويوقع رسائله بأسماء يختارها بشكل عشوائي.

وقال ميكو هيبونين مدير أبحاث مقاومة فيروسات الكمبيوتر بشركة إف-سيكور كورب ومقرها فنلندا إن واحدا من النسخ الخمس السابقة لفيروس سوبيغ ظهرت قبل انتهاء صلاحية النسخة السابقة. وأوضح أن فيروس سوبيغ-إي بدأ في الانتشار في 25 يونيو/ حزيران أي قبل أسبوع من موعد انتهاء صلاحية سوبيغ-دي.

وأضاف هيبونين أن أحدث نسخة وهو فيروس سوبيغ-إف ظهر للمرة الأولى قبل أسبوع وانتشر بين مئات آلاف من الحاسبات التي تعتمد على نظام ويندوز للتشغيل. وقدر عدد رسائل البريد الإلكتروني التي أرسلت عبر شبكة الإنترنت عن طريق أجهزة الكمبيوتر المصابة بنحو مائتي مليون رسالة.

المصدر : رويترز