ارتفاع حرارة الأرض يهدد مصادر مياهها
آخر تحديث: 2003/8/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/8/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/22 هـ

ارتفاع حرارة الأرض يهدد مصادر مياهها

قال علماء إن الأنهار الجليدية الألبية التي تعتبر منبع بعض أكبر أنهار أوروبا بدأت تتراجع بمعدلات أعلى بسبب الارتفاع المتزايد في درجات الحرارة.

وقال رئيس دائرة أخطار الطبيعة بولاية فالي بسويسرا شارلي فويلو إن نسبة ذوبان الثلوج يزيد عن المعدل العادي ثلاث أو أربع مرات، مضيفا أن ما يسمى خط التوازن -وهو نقطة بأعلى الجبل يتحول فيها الجليد أو مياه الأمطار إلى ثلج لا يذوب أو ينهار- كان هذا العام أكثر ارتفاعا بمقدار 300 إلى 400 متر بالمقارنة مع الصيف الماضي.

ويتنبأ أستاذ الجغرافيا بجامعة زوريخ ولفريد هايبيرلي بانكماش الأنهار الجليدية إلى النصف بحلول عام 2025 بعدما كانت انكمشت إلى نصف حجمها في العام 1970.

وبرغم أن دراسات هذا العام لم تستكمل بعد فإن هايبيرلي يقول إن الأنهار الجليدية الألبية يمكن أن تكون قد انكمشت نحو مترين أو أكثر في فقدان غير عادي لكثافتها. ويزيد هذا عشر مرات عن متوسط الذوبان طوال القرن العشرين وحوالي أربع مرات أكثر في العقدين من 1980 إلى 2000.

وطبقا لتقارير اللجنة الدولية للتغيرات الطقسية التابعة للأمم المتحدة فقد ارتفع متوسط درجة حرارة الكرة الأرضية نصف درجة مئوية في القرن العشرين، وربما ترتفع أكثر بعدة مرات من هذا المعدل في الأعوام المائة القادمة.

وسيكون لهذا الارتفاع المتواصل تأثير مباشر على الأنهار الجليدية، كما سيؤثر بالتالي سلبا على إمدادات المياه لأن الأنهار الجليدية تحتفظ بالمياه في الشتاء وتطلقها في الصيف. وإذا تقلصت هذه الأنهار بشكل كبير في الصيف فإن نسبة المياه التي تبقى للموسم القادم تتناقص تدريجيا.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: