فيروس جديد يشل ويندوز ويضعف شبكة الإنترنت
آخر تحديث: 2003/8/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/8/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/15 هـ

فيروس جديد يشل ويندوز ويضعف شبكة الإنترنت

الفيروس الجديد يصيب الجهاز بمجرد دخوله على الإنترنت
نجح فيروس جديد ينتقل عبر الإنترنت في اختراق العديد من الحواسيب التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز أمس الثلاثاء، مما أدى إلى إصابتها بالشلل وبطء الاتصال بشبكة الإنترنت.

وقال خبراء إن الفيروس الجديد الذي يطلق عليه اسم "بلاستر" كما يعرف أيضا باسم "لافسان"، يأخذ شكل رسالة موجهة إلى رئيس شركة مايكروسوفت بيل غيتس جاء فيها "بيل غيتس لماذا تسمح بحدوث هذا؟ كف عن جمع المال وأصلح البرامج التي تنتجها".

ويختلف بلاستر إلى حد ما عن غيره من الفيروسات التي تنتشر عبر البريد الإلكتروني وحده إذ يمكنه أن ينتشر عبر الاتصال العادي بالإنترنت، كما أنه يقوم بعملية مسح للإنترنت بحثا عن أي أجهزة أخرى لا تتمتع بالحماية الكافية لمهاجمتها.

ويستهدف الفيروس على وجه الخصوص الإصدارات الأخيرة من نظام ويندوز. ويتوقع الخبراء أن يكون المستخدمون في المنازل الأكثر تضررا لأن الكثير منها لا يتمتع ببرامج حماية من الفيروسات.

وتم ضبط توقيت بلاستر -وهو فيروس يستهدف نظامي ويندوز 2000 وإكس بي- بحيث يهاجم موقع مكافحة الفيروسات التابع لشركة مايكروسوفت الذي يوفر البرنامج اللازم لمنع انتشار الفيروس، قبل أن يصل إلى ملايين المستخدمين.

وقالت شركات مكافحة فيروسات الحواسيب في أوروبا وآسيا التي تلقت شكاوى من مؤسسات بإصابتها بالفيروس الجديد إنها تمكنت من إعادة الكثير من الأجهزة المتعطلة إلى العمل بكفاءة بعد عملية إصلاح سريعة.

وينصح الخبراء مستخدمي الحواسيب بزيارة موقع مايكروسوفت لمكافحة الفيروسات بغرض الحصول على البرنامج اللازم للتصدي لبلاستر.

المصدر : رويترز