20 مليون دولار للسياحة في الفضاء
آخر تحديث: 2003/6/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/20 هـ

20 مليون دولار للسياحة في الفضاء

أعلنت كل من وكالة الفضاء والطيران الروسية وشركة أميركية متخصصة في سياحة الفضاء يوم الأربعاء عن نيتهما إرسال اثنين إلى الفضاء من الباحثين عن المغامرة وممن يتمتعون بالقدرة المادية.

وصرحت شركة سبيس أدفينشرز التي سبق لها أن أرسلت المليونير الأميركي دينيس تيتو والثري الجنوب أفريقي مارك شاتلوورث إلى الفضاء بأنها تنوي إرسال سائحين اثنين آخرين معا في بداية العام 2005.

وأضافت الشركة أنها ستتقاضى 20 مليون دولار عن كل سائح في رحلة تستغرق من 8 إلى 10 أيام، وهو مبلغ يقارب ما دفعه تيتو وشاتلوورث لرحلتيهما في العامين 2001 و2002.

وسيسافر السائحان إلى المحطة الفضائية الدولية لقضاء ستة أيام قبل عودتهما إلى الأرض.

وقال الرئيس التنفيذي لسبيس أدفينشرز إنه وبالرغم من الأسعار الفلكية التي ستدفع ثمنا للرحلة إلا أن نحو عشرات الأشخاص أجروا فحصا طبيا استعدادا للرحلة ودفعوا جزءا من الرسوم.

وينوي القائمون على المشروع تخصيص معظم ثمن التذاكر لتصنيع الصاروخ الروسي سيوز الذي سيقوم بالرحلة وهو غير قابل للاستخدام مرة أخرى.

وصرح المتحدث باسم وكالة الفضاء والطيران الروسية سيرجي جوربانوف بأن جزءا من الأموال سيخصص أيضا للإنفاق على برنامج الفضاء الروسي، وهو سبب يبرر أن ترسل الوكالة سياحا إلى الفضاء.

ولم يتم الكشف عن هوية السائحين لكن أندرسون قال إنه لم يعتذر أي من السائحين عن الذهاب إلى الفضاء، رغم حادث انفجار المكوك الأميركي كولومبيا في الجو في منتصف فبراير/ شباط الماضي.

المصدر : رويترز