غدا تشرب قهوة طبيعية دون كافيين (أرشيف)
أظهر تقرير نشرته مجلة نيتشر العلمية الأربعاء أن الباحثين بمعهد "نارا" للعلوم والتكنولوجيا في اليابان أنتجوا حبوب بن معدلة جينيا تحتوي حسب قولهم على كمية أقل من الكافيين، لكن مذاقها لا يختلف عن البن الطبيعي. وهذا النوع من البن الخالي من الكافيين يجنب شارب القهوة التوتر والسهر.

وقال معد التقرير شينجيرو أوجيتا إن محتوى الكافيين قد قلص في هذه النباتات بنحو 70%، وهو ما يشير إلى أنه سيكون بالإمكان إنتاج حبات من البن خالية فعليا منه.

وعكف أوجيتا وفريقه على البحث لسبع سنوات من أجل إنتاج نباتات معدلة وراثيا يبلغ عمرها عاما تقريبا، ولكن ذلك سيستغرق من أربع سنوات إلى خمس قبل معرفة مقدار الكافيين في حبات البن.

واستخدم أوجيتا ورفاقه تقنية يطلق عليها "R.N.A" لوقف عمل جين مسؤول عن تكون الكافيين في النبات بدلا من عمليات صناعية مجهدة ومكلفة لنزع الكافيين من البن قد ينتج عنها ضعف في المذاق.

وصرح أوجيتا في مقابلة عبر الإنترنت بأن الطرق المتبعة حاليا تشمل نزع الكافيين عن طريق الفصل الكيماوي الذي لا يزيل الكافيين وحده بل المركبات العطرية الأخرى وهو ما ينتج قهوة لا مذاق لها. وقال إن الطريقة المعدلة جينيا تتغلب على مثل هذه العيوب بتقليص مستوى الكافيين فقط.

وأضاف أن هذه الطريقة تقلص فترة زراعة نبات البن، وقد تسهم في اكتشاف سبل لتطوير أصناف أخرى من البن.

وقال روجر كوك من رابطة محبي القهوة البريطانية إن البحث الذي يقوم به أوجيتا شيق للغاية، لكنه أضاف أنه ما زال في مرحلة أولية.

المصدر : رويترز