خطأ يتسبب في هبوط غير سليم لمكوك سويوز
آخر تحديث: 2003/5/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/5/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/26 هـ

خطأ يتسبب في هبوط غير سليم لمكوك سويوز

المركبة سويوز تنطلق من قاعدة بليستسك في روسيا (أرشيف-رويترز)
قال مسؤولون روس إن خطأ فنيا تسبب في هبوط طاقم فضاء أميركي روسي على بعد مئات الأميال عن موقع الهبوط المقرر.

وجاء في تقرير رسمي روسي أن هذا الخطأ في الهبوط أثار قلق موسكو, لأن أي خطأ في مكوكات سويوز الروسية التي تعتبر وسيلة المواصلات الوحيدة إلى محطة الفضاء الدولية منذ كارثة انفجار مكوك الفضاء الأميركي كولومبيا في فبراير/ شباط الماضي, من شأنه عزل الطاقم الموجود حاليا على المحطة.

وقال نيكولاي زيلينشيتشيكوف رئيس لجنة التحقيق والمسؤول البارز في شركة إينرجيا صانعة الصاروخ إن خطأ في محرك توجيه الهبوط الذي يحرك الكبسولة آليا إلى مكان هبوطها المقرر تسبب في هبوط أكثر عنفا بأسلوب الدفع الذاتي.

ولم تتوصل اللجنة إلى السبب بالتحديد في هذا الخطأ الفني لكن زيلينشيتشيكوف بدد المخاوف من أن يؤدي هذا الخطأ إلى وقف مركبات سويوز تماما وعزل محطة الفضاء الدولية التي تكلفت 95 مليار دولار.

وقال إن الفرص ضئيلة للغاية في أن يقع الخطأ نفسه في عملية هبوط مقررة في أكتوبر/ تشرين الأول القادم عندما يعود الطاقم الموجود حاليا على المحطة للأرض على متن مركبة مماثلة.

وأضاف أن هاتفا يعمل بالأقمار الاصطناعية سيرسل إلى الطاقم لتجنب تعطل اللاسلكي الذي أثار الرعب في موسكو في وقت سابق هذا الشهر. وأدى الخطأ الفني أثناء عملية هبوط سويوز في الرابع من هذا الشهر إلى ابتعادها مسافة 500 كيلومتر بعيدا عن موقع الهبوط المحدد.

المصدر : رويترز