الصين تراقب رسائل الجوال للحد من شائعات سارس

A trader wears a mask at the Hong Kong Stock Exchange to protect against SARS as the key Heng Seng gains 3.67 percent, 29 April 2003. The index gained 309.18 points to close at 8,744.22, boosted by overnight gains on Wall Street and the World Health Organisation's (WHO) comments that Severe Acute Respiratory Syndrome (SARS) appears to have peaked in the territory, dealers said. AFP PHOTO/Peter PARKS

قررت الصين مراقبة رسائل الهاتف الجوال للحد من انتشار الشائعات المتعلقة بوباء الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) والتي تثير الخوف والرعب على نطاق واسع في البلاد. وبموجب ذلك تراقب السلطات المعنية الأشخاص الذين يرسلون 100 رسالة بالجوال في ساعة واحدة واعتقال من يثبت ترويجه لشائعات تتعلق بالمرض القاتل. ويتم ذلك عبر نظام كانت اتبعته سابقا في مراقبة رسائل الجوال لجماعة "فالون غونغ" الدينية المحظور نشاطها في الصين.

واعتقلت الشرطة الصينية 12 شخصا اتهموا بنشر الشائعات عبر أجهزة الجوال. وقال مصدر على علاقة بالنظام المعمول به في المراقبة إن السلطات طلبت من الشركات الموزعة لخدمات الهاتف الجوال أن تتهيأ للمساعدة في تتبع المكالمات ومراقبتها.

ورفض الموزعون لخدمات الهاتف الجوال والمعنيون في مجال الاتصالات التعليق على الإجراء الحكومي، لكنهم أكدوا أن الحكومة تريد أن تضيف إلى مراقبتها لشبكة المعلومات الدولية "الإنترنت" مراقبة هواتف الجوال.

وكانت الشركات المنتجة لخدمات الهاتف الجوال مثل شركة هاواي للتكنولوجيا ونوكيا وشركة زي تي إي باعت لعملاءها الموزعين أنظمة مراقبة وتحكم.

المصدر : رويترز