كونسورتيوم دولي ينجز الخارطة الوراثية البشرية كاملة
آخر تحديث: 2003/4/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/4/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/13 هـ

كونسورتيوم دولي ينجز الخارطة الوراثية البشرية كاملة

خارطة الجينات الوراثية البشرية
أعلن الكونسورتيوم الدولي لفك رموز مجموعة العوامل الوراثية البشرية إنهاء وضع الخارطة الوراثية البشرية قبل أكثر من عامين من الموعد المرتقب لإنجاز هذا المشروع الضخم.

ومع احتفاله بالانتهاء من فك رموز العوامل الوراثية المؤلفة من حوالي ثلاثة مليارات حرف من الرموز الوراثية البشرية, حدد الكونسورتيوم الذي يعمل على المشروع منذ أكثر من عشر سنوات سلسلة أهداف لاستغلال منجم المعلومات هذا لمعالجة أمراض مزمنة.

وهذا العمل الهائل سيمهد الطريق أمام علاجات جينية جديدة تتيح على وجه الخصوص معالجة أمراض السرطان والسكري والأمراض العصبية مثل الزهايمر أو الباركسنون.

وقال أعضاء الكونسورتيوم الذين عرضوا أعمالهم في مكاتب معاهد الصحة الوطنية الأميركية في بيتيسدا (ماريلاند) قرب واشنطن إن الخارطة تعتبر كاملة بعدما وصلت إلى درجة دقة تقدر بـ99.99%.

وأعلن رؤساء ستة دول أو حكومات من الدول الست الأعضاء في الكونسورتيوم وهي ألمانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا واليابان، أن باحثيهم أنهوا القسم الأكبر من فك رموز ثلاثة مليارات حرف من الخارطة الوراثية البشرية على أساس الحمض الريبي النووي "دي إن آي".

وأعلنت هذه الدول في بيان مشترك نشر في العواصم الست أن الكونسورتيوم الدولي أنجز فك رموز "كل فصول كتاب الحياة الكبير" الذي يمكّن العلماء من الحصول على مجمل الخرائط التي تتحكم في عمل جسم الإنسان.

وكان باحثون مشاركون في هذا المشروع الخاص الذي تموله شركة "سيليرا جينوميكس" الأميركية أعلنوا قبل سنتين فك رموز 99% من الخارطة الوراثية البشرية وجمع أكثر من ثلاثة مليارات من حروف الرموز الوراثية. وأكد باحثو الكونسورتيوم أمس أنهم وضعوا كل الرموز في بنك معلومات يسهل الوصول إليه من قبل العلماء من كافة أرجاء العالم دون فرض قيود على استخدامه.

والخارطة التي أعلنت أمس الاثنين على أنها كاملة تتعلق في الواقع بـ99% من الرموز التي تحتوي المورثات. وأصبحت الأقسام الناقصة محصورة بأقل من 400 مقابل 150 ألفا في النسخة المؤقتة للخارطة التي أعلنها الكونسورتيوم في يونيو/ حزيران 2000.

المصدر : الفرنسية