الصين تخطط لإنزال إنسان على القمر خلال ثلاثة أعوام
آخر تحديث: 2003/3/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/3/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/29 هـ

الصين تخطط لإنزال إنسان على القمر خلال ثلاثة أعوام

مركبة فضاء صينية تستعد للإقلاع (أرشيف)
ذكرت مصادر صحفية صينية اليوم أن بكين تعتزم وضع برنامج لاستكشاف القمر بإطلاق قمر صناعي يلتقط صورا ثلاثية الأبعاد لسطح القمر في المرحلة الأولى من عملية الاستكشاف. وتوقعت المصادر إطلاق القمر الصناعي في غضون ثلاث سنوات.

وصرح رئيس إدارة الفضاء الحكومية لوان إنجي بأنه بعد تحقيق الهدف الحالي المتمثل في إرسال رواد إلى الفضاء، سيكون استكشاف القمر هو الهدف التالي لمساعي الصين في مجال الفضاء. وأرسلت الصين أربع كبسولات فضائية من دون رواد إلى الفضاء على سبيل الاختبار قبل إطلاق سفينة تحمل روادا هذا العام مما سيجعلها ثالث دولة تبعث روادا إلى الفضاء.

وأشارت مصادر صحفية إلى أن المرحلة الثانية تتضمن هبوط مجس فضائي على سطح القمر وعودته إلى الأرض بعد التقاط عينات من هناك. ولم تشر الصحف إلى تكلفة البرنامج.

ويقول العلماء الصينيون إن إطلاق المجس سيقرب الصين من خطوة إنزال بشر على القمر. وأشارت وسائل الإعلام الحكومية إلى خطط الصين لبناء محطة فضائية خاصة بها على سطح القمر وربما القيام برحلة إلى المريخ.

وكان الاتحاد السوفياتي السابق أول من أرسل إنسانا إلى الفضاء عندما قام الرائد يوري غاغارين برحلة حول الأرض عام 1961، في حين كان الأميركي نيل أرمسترونغ أول إنسان ينزل على سطح القمر وذلك عام 1969. ولم يصعد إنسان إلى سطح القمر منذ رحلة مركبة أبولو السابعة عشرة التي اختتمت برنامج أبولو الأميركي عام 1972.

المصدر : رويترز