صاروخ الفضاء الأوروبي أريان/5 (أرشيف)
قال الرئيس التنفيذي لشركة أريان سبيس الأوروبية جان ييف لوغال إن الصاروخ أريان/5 المصمم للحمولات الثقيلة سيطلق أوائل أبريل/ نيسان القادم، وذلك في أول محاولة منذ انفجار صاروخ من هذا الطراز عند إطلاقه في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وأضاف لوغال في مقابلة مع صحيفة لاتريبون الفرنسية أن وكالة الفضاء الأوروبية أعطت في الأسبوع الماضي الضوء الأخضر لعملية إطلاق أخرى شريطة تشديد أريان سبيس إجراءات الأمان.

وأوضح أن أول عمليتي إطلاق ستكونان للاختبار من دون أقمار صناعية بناء على طلب العملاء الذين يريدون الاطمئنان إلى كفاءة الصاروخ قبل ائتمانه على معدات الاتصالات الباهظة التكلفة.

ومن بين 15 مهمة للصاروخ أريان/5 منذ عام 1996 فشلت أربع محاولات مما أدى إلى تدمير حمولاتها من أقمار اتصالات صناعية ثقيلة وجعل برنامج وكالة الفضاء الأوروبية من دون خليفة ناجح للصاروخ أريان/4 العالي الأداء.

وأطلق آخر صاروخ من طراز أريان/4 بنجاح يوم 15 فبراير/ شباط الجاري. وأوقفت أريان سبيس التي تعد الفرع التجاري لوكالة الفضاء الأوروبية إنتاج أريان/4 لأنه لا يستطيع حمل أكثر من خمسة أطنان فقط مقارنة بعشرة أطنان يستطيع أريان/5 نقلها.

ومثّل انفجار الصاروخ أريان/5 عند إطلاقه في ديسمبر/ كانون الأول الماضي ضربة قوية لبرنامج الفضاء الأوروبي الذي يخوض سباقا شرسا مع منافسين أميركيين وآخرين على عقود إطلاق أقمار صناعية.

المصدر : رويترز