إطلاق أول قمر اصطناعي صيني-أوروبي لدراسة الجاذبية

China's Long March CZ-2 F rocket, carrying the manned spacecraft "Shenzhou V", blasts off from the Jiuquan Satellite Launch Centre in the northwestern province of Gansu October 15, 2003. China became the third country after the former Soviet Union and the United States to put a man into orbit on Wednesday. Yang Liwei, 38, a Lieutenant colonel of the People's Liberation Army, piloted the spacecraft. CHINA OUT NO ARCHIVES NO SALES REUTERS/Xinhua

أطلقت الصين بنجاح اليوم الثلاثاء بالتعاون مع الوكالة الفضائية الأوروبية أول قمر اصطناعي من مهمة "دوبل ستار" وذلك بهدف استكشاف جاذبية الأرض.

وقد أطلق القمر الاصطناعي في وقت مبكر من صباح اليوم على متن صاروخ من نوع لونغ مارش 2سي/إس.إم من قاعدة كيشانغ في جنوبي الصين.

وأثبتت المعلومات التي تلقاها مركز المراقبة على الأرض, أن القمر الاصطناعي إكسبلورر/1 الذي كان مقررا إطلاقه في 27 ديسمبر/كانون الأول, قد تموضع في المدار.

ويفيد الاتفاق الموقع في 2001 بين الوكالة الفضائية الأوروبية والإدارة الوطنية الصينية للفضاء, بأن الهدف من مهمة دوبل ستار التي تعتبر المرحلة الأولى من التعاون بين أوروبا والصين هو مراقبة تأثير الشمس على محيط الأرض.

وذكرت الوكالة الفضائية الأوروبية أن إكسبلورر/1 سيليه إكسبلورر/2 خلال ستة أشهر.

المصدر : الفرنسية