فشل الاتصال مع الربوت بيغل-2 مازال مستمرا
آخر تحديث: 2003/12/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/6 هـ

فشل الاتصال مع الربوت بيغل-2 مازال مستمرا

مارس إكسبرس لا يزال في مدار المريخ (الفرنسية)
فشل الرجل الآلي الأوروبي "بيغل-2" لليلة الثالثة على التوالي في الاتصال بالمنظار البريطاني الواقع فوق جودريل بانك قرب مدينة مانشستر البريطانية وفق ما أعلن المسؤولون عن المشروع اليوم.

ويأتي فشل هذه المحاولة الثالثة لكشف مصير الرجل الآلي الأوروبي بواسطة المنظار البريطاني، في وقت كان من المفترض أن يهبط على سطح المريخ الخميس الماضي مثل المحاولات السابقة التي جرت بواسطة المسبار الأميركي مارس أوديسي الذي حلق من الخميس إلى السبت فوق المنطقة المحددة لهبوط "بيغل-2" المبرمج.

وقال المسؤولون عن المشروع في بيان إن "عملية الرصد هذه الليلة لالتقاط إشارة من (بيغل-2) بواسطة المنظار لوفيل في مرصد جودريل بانك لم تسفر عن نتيجة".

واعتبر البروفيسور البريطاني كولن بيلينغر، واضع مشروع "بيغل-2"، أن المسبار مارس إكسبرس التابع لوكالة الفضاء الأوروبية يعد أكبر أمل في الاتصال بالرجل الآلي "بيغل-2". وأوضح البروفيسور أن مارس إكسبرس الوسيلة الأولى للاتصال.

ويقوم المسبار مارس إكسبرس بمناورات دقيقة لوضع نفسه في المدار القطبي للمريخ, ولن يكون في وسعه تأمين مهمة الاتصال مع "بيغل-2" قبل الرابع من يناير/ كانون الثاني المقبل.

وقد انعكس صمت المسبار الذي تقضي مهمته بالبحث عن آثار لحياة سابقة أو حالية على الكوكب الأحمر, سلبا على النجاح الذي حققته عملية وضع مارس إكسبرس في مدار المريخ في أول مهمة فضائية أوروبية.

المصدر : الفرنسية