أنان يحث روسيا على التصديق على معاهدة كيوتو
آخر تحديث: 2003/12/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/16 هـ

أنان يحث روسيا على التصديق على معاهدة كيوتو

طالب الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان روسيا بإنقاذ معاهدة كيوتو في خطوة أولى بين مساع مستمرة منذ عشرات السنين لمكافحة ظاهرة ارتفاع حرارة الأرض.

جاء ذلك في بيان لأنان ألقي على وزراء البيئة في 180 دولة المشاركين في مؤتمر سنوي للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ.

وقال أنان إن كيوتو مجرد خطوة أولى نحو الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض وأوضح أن التصدي للتغير في المناخ يتطلب عملا مستمرا لعقود قادمة.

وذكر أنان مخاوف متنامية من ارتفاع نسب مياه البحار ونقص المحاصيل وموجات من الطقس الحار بفعل انبعاث غازات تسبب الاحتباس الحراري.

وقال رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني الذي يتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي في رسالة بعثها إلى المؤتمر إنه يتمنى أن تكون النتائج التي توصل إليها المشاركون في المحادثات كافية لدعم العاهدة وتشجيع روسيا والولايات المتحدة وأستراليا على التصديق عليها.

وتحتاج معاهدة كيوتو إلى تصديق دول مسؤولة عن انبعاث 55% من غاز ثاني أكسيد الكربون في الدول الغنية، وقد انضمت للمعاهدة دول ينبعث منها 44% من ثاني أكسيد الكربون ولذلك هناك حاجة لانضمام روسيا المسؤولة عن 17% من الانبعاثات بعد أن انسحبت الولايات المتحدة التي يخرج منها 36% من الغاز عام 2001.

وقد تراجعت روسيا عن وعود سابقة بالانضمام لكيوتو وأرسلت إشارات متناقضة بشأن نواياها بعد مخاوفها من أن تضر المعاهدة بالنمو الاقتصادي الروسي في العقود القادمة.

المصدر : رويترز