ارتفاع حرارة الأرض قد يؤدي إلى غرق بعض الجزر وتشريد الآلاف (أرشيف)

حذر علماء بيئة من أن الأنهار الجليدية قد تذوب إذا ارتفعت درجات حرارة كوكب الأرض مما قد يؤدي إلى نقص في المياه عند مليارات البشر ويغرق بعض الجزر تاركا سكانها دون مأوى.

ونصحت مجموعة من صندوق الحياة البرية العالمي في تقرير لها الحكومات باتخاذ خطوات عاجلة لمنع ارتفاع درجات الحرارة وإلا حدث نقص حاد في المياه.

وقال التقرير إن تأثير النشاط البشري على المناخ سيظهر في ذوبان الأنهار الجليدية من الإنديز وحتى الهملايا مما يهدد بارتفاع منسوب مياه البحار التي قد تغرق البلاد الواقعة على جزر.

وقال الصندوق "أظهرت المحاكيات أن ارتفاعا في درجات الحرارة يبلغ أربع درجات مئوية قد يمحو كل الأنهار الجليدية في العالم" بنهاية القرن الحالي.

وقالت رئيسة برنامج تغير المناخ التابع لصندوق الحياة البرية العالمي جينيفر مورجان "الأنهار الجليدية مهمة للغاية لأنها تستجيب بسرعة لتغير المناخ وسيؤثر فقدها على السكان والأنظمة البيئية بصورة مباشرة".

وسيجتمع مسؤولون من 180 دولة في ميلانو في الأول من ديسمبر/كانون الأول المقبل وحتى يوم 12 من نفس الشهر للعمل على إيقاف ارتفاع درجات الحرارة.

وطبقا لتنبؤات الأمم المتحدة فإن درجات الحرارة قد تزيد ما بين 1.4 إلى 5.8 درجات مئوية في نهاية القرن الحالي بسبب الانبعاثات الغازية الناتجة عن الأنشطة البشرية.

المصدر : رويترز