جين متحور قد يكشف حقائق سارس
آخر تحديث: 2003/10/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/8 هـ

جين متحور قد يكشف حقائق سارس

تفشت الإصابة بسارس في جنوب شرق آسيا (الفرنسية)
قال باحثون تايوانيون إن جينا متحورا عند بعض الأشخاص ربما يفسر تفشي الإصابة بوباء التهاب الجهاز التنفسي الحاد في جنوب شرق آسيا وليس في أماكن أخرى من العالم.

ووجد الباحثون نوعا مختلفا من جين نظام المناعة الذي يعرف باسم HLA يجعل المرضى في تايوان أكثر عرضة للإصابة بأعراض حادة من سارس.

وقال الفريق البحثي في مستشفى ميكاي التذكاري في تايبيه إن هذا الجين شائع بين المنحدرين من جنوب الصين. وقال الباحثون التايوانيون إن الجينات يمكن أن تفسر لغز تركز سارس في منطقة بعينها من العالم.

وكتب الباحثون في الدراسة "بعد تفشي الإصابة بسارس في إقليم جوانجدونج كانت مفاجأة أن نلاحظ أن انتشار المرض انحصر في الأغلب بين سكان جنوب آسيا في هونج كونج وفيتنام وسنغافورة وتايوان.

وقال العلماء إنه بعد فحص عشرات الحالات من المرضى وموظفي الصحة الذين لم يصابوا بالمرض رغم تعرضهم للفيروس ثبت أن أسوأ حالات الإصابة كانت بين مرضى يجمعهم جينا متحورا من نوع معين.

واستدلوا على ذلك أيضا بأنه لم يصب شخص واحد من أبناء تايوان الأصليين الذين يشكلون 1.5% من السكان ولا يوجد النوع المتحور من الجين لدى أي من هؤلاء السكان، وأضافوا "من المدهش أنه من النادر وجود هذا الجين المتحور هذا لدى الأوروبيين".

ونقل الفيروس المسبب للمرض خارج الصين مسافرون في رحلات جوية، وأصيب بالمرض إجمالا 8098 وتوفى بسببه 774 وفقا لمنظمة الصحة العالمية في احدث أرقامها.

المصدر : رويترز