عودة أول مركبة فضاء صينية مأهولة إلى الأرض
آخر تحديث: 2003/10/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/21 هـ

عودة أول مركبة فضاء صينية مأهولة إلى الأرض

المركبة الصينية لحظة انطلاقها أمس (رويترز)

أعلنت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن المركبة الفضائية الصينية شانزهو/5 التي قامت بأول رحلة مأهولة إلى الفضاء حطت صباح اليوم الخميس في مونغوليا الداخلية وعلى متنها الرائد يانغ ليوي وهو بصحة جيدة.

ودارت المركبة 14 مرة حول الأرض قبل عودتها وهبوطها في مونغوليا الداخلية على بعد نحو 350 كلم شمال غرب بكين. ونقلت الوكالة عن المسؤول عن الرحلة قوله إن الرحلة كانت "ناجحة".

أول رائد فضاء صيني يعود إلى الأرض (رويترز)
وقالت شينخوا إن رئيس الوزراء الصيني وين جيابوا هنأ رائد الفضاء بعد عودته سالما إلى الأرض. وأضافت الوكالة أن جيابو تحدث إلى يانج ليوي وهنأه على سلامة عودته.

وهنأت الولايات المتحدة الصين على إطلاقها أول رحلة فضائية مأهولة واصفة إياها بـ"التاريخية". وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر "نهنئ الشعب الصيني على إطلاق أول رحلة فضائية بنجاح". وأضاف "إن الأمر يتعلق بإنجاز تاريخي ونعرب عن سرورنا لكون الصين نجحت في أن تكون ثالث بلد فقط يرسل روادا إلى الفضاء".

وردا على سؤال حول ما إذا كان هذا الأمر سيفتح آفاق التعاون الصيني الأميركي في هذا المجال, قال باوتشر إن ذلك "لا يزال من باب التكهنات في هذه المرحلة" مشيرا إلى أن الصين لم تستشر الولايات المتحدة "بأي شكل من الأشكال" في
هذه الرحلة.

وأوضح مع ذلك أن الصين كانت قبلت اقتراحا أميركيا "لإجراء تحليل أمني روتيني" لتحاشي اصطدام المركبة الفضائية بأجسام في المدار خصوصا الأقمار الاصطناعية الأميركية. وأضاف باوتشر إن مثل هذا التعاون قائم بشكل منتظم مع روسيا.

المصدر : وكالات