مكوك الفضاء كولومبيا قبيل انطلاقه من مركز كيندي للفضاء بولاية فلوريدا (أرشيف)
تستعد إسرائيل لإرسال أول رائد فضاء لينضم إلى فريق المكوك كولومبيا المؤلف من ستة رواد يوم 16 من الشهر الجاري. وأعرب إيلان رامون في مؤتمر صحفي عقده في مركز جونسون الفضائي بهيوستن عن سعادته الشديدة واعتزازه البالغ بانضمامه إلى فريق المكوك الفضائي.

وقالت مديرة الرحلة إن الطيار رامون -وهو طيار حربي سابق بسلاح الجو الإسرائيلي- سيسهم بشكل كبير في هذه المهمة العلمية التي ستستمر 16 يوما, وسيكون أحد المسؤولين عن متابعة حمولة الرحلة.

وينفذ المكوك خلال هذه الرحلة أكثر من 80 تجربة، وسوف يتوزع الطاقم على فرق تعمل بالتناوب على مدار الساعة. وكان من المقرر إطلاق هذه الرحلة يوم 16 يوليو/ تموز الماضي لكنها أرجئت بعد اكتشاف تشققات في أنابيب تغذية محركات المركبة بالوقود.

وقد أمضى رامون حياته المهنية في سلاح الجو الإسرائيلي. وقد اختارته وكالة الفضاء الأميركية عام 1997 للانضمام إلى رواد الفضاء، وهو يتدرب منذ عام 1998 في مركز جونسون الفضائي بهيوستن حيث يقيم مع زوجته وأولاده الأربعة.

ورامون مولود في تل أبيب عام 1954 وقد قام بأكثر من أربعة آلاف ساعة من التحليق أثناء عمله طيارا حربيا. وشارك في حرب أكتوبر/ تشرين الأول 1973 والاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982.

المصدر : الفرنسية