نجح علماء في تطوير تقنية جديدة لمساعدة المكفوفين على استخدام الكمبيوتر وأنتجوا فأرة تهتز إذ ألحقوا بها نظام تمثيل صوتي للرسوم البيانية التي كانت قبل ذلك غير متاحة لفاقدي البصر.

وقال مايك بيرتون من جامعة غلاسكو للصحفيين في المهرجان السنوي للجمعية البريطانية لتطوير العلوم إن الفأرة تهتز في كل مرة تقابل فيها خطا على الشكل البياني، مما يعطي الكفيف دليلا على اتجاه الخط.

وأضاف أن هذا الأسلوب "يعد وسيلة جيدة جدا لتقديم معلومات للعميان والمبصرين.. النقطة الأساسية هي أن الحل الأرخص والأكثر مرونة هو الذي سيصلح".

وأوضح بيرتون مقارنا بين الفأرة المهتزة وطريقة برايل الإلكترونية أن إحدى المهام الصعبة التي تواجه المكفوفين هي محاولة استيعاب المعلومات عند تقديم نظرة عامة للبيانات أو الأحداث. ومن جانبه قال العالم ستيفان بروستر زميل جامعة غلاسكو إن فريقه عزز اهتزاز الفأرة بأشكال بيانية صوتية يمكن دمجها مع الفأرة.

وأوضح بروستر "يمكنك توصيل معلومات معقدة تماما بمجرد استخدام الصوت"، مضيفا أن هذا الأسلوب قد تكون له فائدة حتى للمبصرين مثل المتعاملين في الأسهم الذين يمكن لفت انتباههم عبر الهاتف المحمول من خلال نغمة تعبر عن الصعود والهبوط.

ويعبر عن خطوط البيانات عن طريق نغمات تختلف في التردد وفقا لاتجاه الخط صعودا وهبوطا. ويمكن استخدام العديد من مثل هذه النغمات للتعبير عن خطوط مختلفة في الرسم البياني عندما يدخل المستخدم النظام الصوتي.

المصدر : رويترز