الأسطول الفضائي الأميركي يستأنف رحلاته المكوكية
آخر تحديث: 2002/9/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/13 هـ

الأسطول الفضائي الأميركي يستأنف رحلاته المكوكية

مكوك الفضاء أتلانتس في وضع استعدادي للانطلاق من مركز كيندي الفضائي في ولاية فلوريدا

أعلن مسؤول في وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" أن المكوك أتلانتس سيدشن استئناف الأسطول الفضائي الأميركي للرحلات التي توقفت لأكثر من ثلاثة أشهر بسبب إصلاحات فنية ضرورية.

وكانت الرحلات المكوكية توقفت أواخر يونيو/حزيران الماضي بعد رصد شروخ صغيرة في أنابيب الوقود للمكوك الأقدم كولومبيا وعمره 22 عاما والمكوكين أتلانتس وديسكفري اللذين أطلقا تباعا عامي 1984 و1985 والمكوك الأصغر أنديفور وعمره 13 عاما.

وأوضح المسؤول الإداري شون أوكيفي أثناء لقاء بالصحفيين في مقر وكالة ناسا أن كل هذه الشروخ أصلحت وأن المكوك أتلانتس جاهز على منصة الإطلاق، وسيطلق يوم الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل إذا كانت الظروف الجوية مواتية.

وقال أوكيفي إنه اطمأن على الاستعدادات التي جرت في مركز كيندي للفضاء يوم الثلاثاء الماضي والتي تجري عادة قبل أسبوعين من موعد الإطلاق. وصرح بأن الشروخ في أنابيب الوقود كانت كلها قريبة من الصمامات مما أثار مخاوف من دخول أجسام غريبة إلى محرك المكوك.

وأقر بأن أسطول المركبات المكوكية ينتمي إلى تكنولوجيا الأمس وهي بحاجة إلى تطوير، لكنه قال إن "ناسا غير مستعدة بعد لإحالة أي من الأربعة للتقاعد الآن"، وأضاف "استنزفنا 25% فقط من عمرها الافتراضي".

المصدر : رويترز