العثور على آثار أقدام ديناصور في أسكتلندا
آخر تحديث: 2002/8/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/19 هـ

العثور على آثار أقدام ديناصور في أسكتلندا

عثر سكان محليون وعلماء على 15 مجموعة من آثار أقدام خلفتها ديناصورات عملاقة من آكلات اللحوم على شاطئ جزيرة تقع قبالة ساحل أسكتلندا الشمالي الغربي.

ووصفت الآثار التي تظهر كل مجموعة منها ثلاثة أصابع عملاقة تتخذ شكل رأس الرمح بأنها أكبر وأفضل آثار وجدت في أسكتلندا على الإطلاق. وقال بعض السكان إن جزيرة سكاي الأسكتلندية الصغيرة النائية قد تكون أبعد من أن يقصدها السياح اليوم, إلا أن أمرها كان مختلفا على ما يبدو في الماضي إذ ربما كانت مزدحمة منذ 165 مليون سنة.

ومازال العلماء في جامعة غلاسغو غير متيقنين بالضبط من نوع الوحوش الذي تنتمي إليه هذه الآثار. لكنهم يعتقدون أنها ربما تخص ميغالوسورس, وهو نوع من الديناصورات آكلة اللحوم التي يبلغ طول الواحد منها عشرة أمتار.

وقال الدكتور نيل كلارك من جامعة غلاسغو إن "هذه الآثار هامة بشكل خاص لأنها ضخمة للغاية وأكبر آثار عثرنا عليها، ومازالت في الصخور حيث طبعت منذ البداية".

وقد اكتشفت كاثي بوث -وهي صاحبة أحد الفنادق المحلية- أول أثر من هذه الآثار، وقالت "كنت أصحب الكلب في نزهة في الخارج, وإذا بي أعثر على أحد آثار الأقدام على إحدى الصخور وأحضرته إلى البيت كي يلقي زوجي نظرة عليها".

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: