جرم سماوي عملاق ارتطم بالأرض منذ 3.5 مليارات عام
آخر تحديث: 2002/8/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/15 هـ

جرم سماوي عملاق ارتطم بالأرض منذ 3.5 مليارات عام

قال باحثون إن جرما سماويا عملاقا ارتطم بكوكب الأرض منذ 3.5 مليارات عام قد يكون وتطورها.أحدث تدميرا فادحا أثر على نشوء الحياة

وذكر الباحثون في مجلة ساينس أن الجرم الفضائي الذي يبلغ حجمه مثلي حجم الكويكب الذي أدى إلى اختفاء الديناصورات من على وجه البسيطة، قد يكون أثار طبقة من الغبار والصخور غلفت كوكب الأرض وتسببت في حدوث موجات مد عملاقة غمرت قارات الحقب السحيقة.

وجمع فريق البحث من جامعة ستانفورد بكاليفورنيا وجامعة ولاية لويزيانا أدلته من طبقات الصخور في أستراليا وجنوب أفريقيا. وقال دونالد لوي أستاذ الجيولوجيا في جامعة ستانفورد الذي شارك في إعداد الدراسة "لا نعلم أين وقع الأثر الفعلي".

وقال جاري بايرلي أستاذ الجيولوجيا بجامعة لويزيانا إن الجرم الفضائي الذي أجروا بحثهم حوله قد يكون واحدا من بين العديد من الأجرام التي ارتطمت بكوكب الأرض في أوقات متقاربة في أوائل مراحل النشوء عندما كانت حرارته مرتفعة وتسكنه البكتيريا.

وأضاف بايرلي أن أجساما يتراوح قطرها بين 20 و50 كيلومترا (أي ما بين مثلي إلى خمسة أمثال الجسم) تسببت في انقراض الديناصورات منذ 65 مليون عام, موضحا أن أثر الارتطام كان بالغا, مما غير مسار تطور الأرض. ولم توضح الدراسة التغيرات التي من المحتمل أن تكون قد حدثت.

المصدر : رويترز