المكوك أنديفور يلتحم بمحطة الفضاء الدولية
آخر تحديث: 2002/6/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/28 هـ

المكوك أنديفور يلتحم بمحطة الفضاء الدولية

التحم مكوك الفضاء الأميركي أنديفور بمحطة الفضاء الدولية حاملا إليها أطنانا من الإمدادات والمعدات فضلا عن طاقم جديد من رواد الفضاء. وتم الالتحام الساعة بعدما اقترب مكوك أنديفور من محطة الفضاء الدولية وهما يسيران بسرعة ثمانية كيلومترات في الثانية في مدار فوق المحيط الهادي قرب نيوزيلندا. 

ومن مسافة تتراوح بين ثلاثة وخمسة كيلومترات تمكن رواد المكوك من التحاور مع طاقم محطة الفضاء الذي يختتم مهمة بدأت قبل ستة شهور قبل أن يعود للأرض على متن المكوك انديفور. 

وكان على قائد المكوك كينيث كوكريل قطع المحادثة مؤقتا لإطلاق صواريخ المكوك لتعديل مساره استعدادا للالتحام.  ولحظة الالتحام قرع قائد المحطة دانييل بيرش الجرس مؤذنا بوصول المكوك على عادة البحارة. 

وسيقوم أنديفور بعمليات مشتركة مع محطة الفضاء لمدة ثمانية أيام تشمل ثلاث مهام للسير في الفضاء قبل عودته الى الأرض. وظل أنديفور يلاحق محطة الفضاء الدولية منذ إطلاقه يوم الأربعاء من مركز كنيدي الفضائي في فلوريدا. 

 وستتولى الذراع الآلية للمكوك اليوم نقل وحدة للشحن من مخزن الشحن بالمكوك إلى المحطة الفضائية. وتحمل الوحدة نحو ثلاثة أطنان من الموءن والمعدات العلمية اللازمة للمحطة. وستعود للأرض محملة بالقدر نفسه تقريبا من النفايات والمعدات المستعملة التي تراكمت في المحطة منذ أن أقام فيها أول طاقم في عام 2000 . 

ومن المقرر أن يبقى طاقم المحطة الجديد الموءلف من الروسيين فاليري كورزون وسيرجي تريشيف والأميركية بيجي ويتسون في المحطة لمدة أربعة اشهر ونصف بعد عودة أنديفور إلى الأرض.

المصدر : وكالات