قال مصدر رسمي أميركي الأحد إن مجلس النواب الأميركي قرر هذا الأسبوع اعتبار الإيطالي -الأميركي أنتونيو مويتشي مخترع الهاتف وليس الأميركي من أصل أسكتلندي ألكسندر غراهام بل كما هو شائع.

وأكد المجلس في قرار تم تبنيه الثلاثاء الماضي على ضرورة أن يتم "نشر المعلومات الخاصة بحياة وعمل أنتونيو مويتشي, والاعتراف بإنجازه في اختراع الهاتف".

وحسب نص القرار الذي قدمه النائب الجمهوري عن نيويورك فيتو فوسيلا فإن مويتشي نصب خط اتصالات بدائيا بين الطابق السفلي لمنزله في نيويورك وغرفة زوجته في الطابق الأول.

وقد عرض اختراعه هذا اعتبارا من العام 1860 في صحيفة محلية ناطقة باللغة الإيطالية، وفي ديسمبر/ كانون الأول 1871 قدم طلبا موقتا ومدفوعا للحصول على براءة اختراع, لكن بسبب عدم حيازته المال لتجديدها انتهت مدتها في 1874.

ومنحت براءة اختراع الهاتف بعد عامين أي عام 1876 إلى ألكسندر غراهام بل الذي كان يعمل في مختبر وضع فيه مويتشي معداته كما جاء في نص القرار.

وحاولت السلطات الأميركية اعتبارا من العام 1887 إلغاء شهادة الاختراع الممنوحة إلى بل في قضية تزوير، لكن القضية أغلقت مع وفاة مويتشي عام 1889 وانتهاء مدة براءة اختراع بل لكن دون أن يتحدد "من هو المخترع الحقيقي للهاتف".

المصدر : الفرنسية