بوابة ذكية تسرع دخول ومغادرة مطار دبي
آخر تحديث: 2002/6/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/6 هـ

بوابة ذكية تسرع دخول ومغادرة مطار دبي

أعلنت إدارة الجنسية والهجرة في إمارة دبي عن نيتها إطلاق مشروع البوابة الإلكترونية في مطار دبي الدولي. وقال مدير إدارة الجنسية والإقامة العقيد سعيد بن بليلة في تصريح صحفي إن تنفيذ المشروع الجديد الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة سيبدأ خلال النصف الثاني من العام الجاري.

وأشار بن بليلة إلى أنه سيتم بعد تركيب هذا النظام الإلكتروني المتطور, العمل على إحلال تدريجي لنظام تسجيل القادمين والمغادرين الحالي والذي يعتمد على العنصر البشري والتسجيل اليدوي بشكل أساسي. وأكد أن اعتماد البوابات الإلكترونية لن يعني التخلي عن طريقة التسجيل التقليدية للمسافرين الذين يفضلون التسجيل اليدوي عبر ضباط الجوازات بالمطار.

وأوضح رئيس قسم تقنية المعلومات في إدارة الجنسية والإقامة في دبي أن القسم طور تقنية بطاقة التعريف الذكية والبصمة الإلكترونية لتستخدم في عمليات التسجيل عبر البوابة الإلكترونية.

ويتضمن النظام الجديد العديد من الوحدات البرمجية التي تشمل تسجيل بيانات المشترك وطباعة البطاقات والتحكم بالبوابة الإلكترونية والمراقبة المركزية. وسيتولى مكتب التسجيل في المطار عملية تسجيل أسماء المستخدمين الجدد للنظام لتضاف المعلومات المتعلقة بهم تلقائيا إلى قاعدة البيانات ويتم التعرف عليهم تلقائيا بعد ذلك.

وتعد بوابة مطار دبي الإلكترونية أحدث مشروع في سلسلة الإجراءات التي يتم إقرارها في دولة الإمارات لتطبيق تقنية المعلومات, حيث كانت حكومة دبي أول جهة عربية تطبق نظام الحكومة الإلكترونية. بينما أعلنت وزارة المالية والصناعة في الدولة الشهر الماضي عن التخلي عن الطوابع والإيصالات المالية لتدخل مكانها الطابع الإلكتروني, وغير ذلك من الخدمات الحكومية التي تقدم عبر شبكة الإنترنت.

المصدر : رويترز