ناسا تطلق قمرا لدراسة دورة المياه على كوكب الأرض
آخر تحديث: 2002/5/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/22 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الناطق باسم الحوثيين: النظام السعودي هو الخطر الماحق على أمن واستقرار المنطقة
آخر تحديث: 2002/5/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/22 هـ

ناسا تطلق قمرا لدراسة دورة المياه على كوكب الأرض

أطلقت وكالة أبحاث الفضاء الأميركية (ناسا) من قاعدة فندنبيرغ في كاليفورنيا قمرا اصطناعيا جديدا أطلقت عليه اسم (القمر الاصطناعي المائي). ويقوم القمر الجديد كما يوحي اسمه بدراسة دورة المياه في كوكب الأرض.

وأشار مسؤولون من شركة بوينغ إلى أن القمر الاصطناعي الجديد -الذي حمله صاروخ من نوع بوينغ دلتا 2 إلى الفضاء الخارجي- سيقدم معلومات أكثر دقة عن الطقس لمراكز الإرصاد الجوية.

وقال مساعد مدير مؤسسة علوم الأرض جاسم أسرار إن مشروع القمر الاصطناعي المشترك الذي ساهمت فيه الولايات المتحدة واليابان والبرازيل سيقدم معلومات "غير مسبوقة عن دورة المياه في كوكب الأرض".

وذكرت المشرفة على المشروع كلير باركنسون إن القمر الذي أطلق عليه اسم أكوا (وتعني باللاتينية "ماء") سيقوم بمراقبة محيطات وبحار الأرض وتغيرات المناخ واليابسة والمسطحات الثلجية والمزروعات.

وأضافت أن "هذا الأداء الشامل (للقمر الجديد) يساعد العلماء على دراسة التفاعلات بين العناصر الرئيسية لنظام الأرض من أجل خلق فهم أفضل لكوكبنا". وقد وضعت في القمر -الذي استغرق تصنيعه ستة أعوام- ستة أجهزة مختلفة لقياس التيارات البحرية وكيفية تأثير الغيوم وتغيرات المناخ على البيئة.

المصدر : الفرنسية