رواد أتلانتس ينجزون مرحلة ثانية بالفضاء
آخر تحديث: 2002/4/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/1 هـ

رواد أتلانتس ينجزون مرحلة ثانية بالفضاء

مكوك الفضاء أتلانتس(أرشيف)
بدأ رواد مكوك الفضاء الأميركي أتلانتس اليوم المرحلة الثانية من أربع مراحل من العمل في الفضاء لإقامة عارضة معدنية طويلة في محطة الفضاء الدولية. ومن المقرر أن تستمر المهمة التي يقوم بها اثنان من الرواد, أكثر من ست ساعات يضعان خلالها عارضة معدنية طولها 14 مترا في مختبر المحطة.

وستسمح هذه العارضة الجديدة بإضافة أطنان من المعدات على المحطة من بينها ألواح شمسية وأجهزة تبريد وأنظمة أخرى ضرورية للحياة في المختبر المداري.

وستعمل العارضة المعدنية التي تعتبر الأطول التي يتم وضعها في الفضاء, على تحريك ذراع آلية (كانادرام2) بسرعة 91 مترا في الساعة عند دوران المحطة حول الأرض بسرعة 27 ألف كيلومتر بالساعة.

وكان إطلاق المكوك قد تأجل أربعة أيام بسبب تسرب غاز الهيدروجين المسال في منصة الإطلاق. وهذا الغاز سريع الاشتعال كما أنه الوقود الذي يخلط مع الأكسجين السائل لتوفير القوة الهائلة التي تدفع المكوك إلى الفضاء.

وأمكن وقف هذا التسرب الذي اندفع من أنبوب في منصة الإطلاق المشيدة قبل عشر سنوات. وأخر سوء أحوال الطقس خاصة الرياح العاصفة الرحلة وقتا قصيرا لكن المكوك مع ذلك لم ينطلق لبضع دقائق بسبب عطب في برنامج الإطلاق بالحاسب الآلي.

المصدر : الفرنسية