رواد كولومبيا يواصلون مهمة إصلاح هابل
آخر تحديث: 2002/3/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/24 هـ

رواد كولومبيا يواصلون مهمة إصلاح هابل

رائدا فضاء من ناسا يقومان
بإصلاح التلسكوب هابل (أرشيف)
واصل رائدان من مكوك الفضاء كولومبيا العمل لإصلاح وتحديث تلسكوب الفضاء هابل في مهمة بدأت يوم الأحد الماضي وتستمر 11 يوما. وقام رائدا الفضاء بمهمة سير جديدة اليوم لإضافة وحدة تبريد جديدة تشمل بعض الأجهزة المعقدة وأجهزة لم يتم تجريبها من قبل.

ووصف رائدا الفضاء ريك لينهين وجون غرانسفيلد عملية تركيب الجهاز الجديد لصعوبتها بأنها تشبه "أفعى سحرية" إذ وجد الرائدان صعوبة في تركيب الأسلاك وتوزيعها.

وتسعى ناسا إلى زيادة طاقة التلسكوب هابل إلى درجة قربية من الصفر، لتستطيع تنشيط جهاز (سبكتروميتر) مقياس الطيف تحت الأشعة الحمراء الذي لا يعمل منذ تعطيل نظام تبريد آخر أوائل عام 1999، إذ إن درجته الحالية هي -129 تحت الصفر.

وكان رائدا فضاء آخران قد قاما أمس بتركيب كاميرا جديدة عملاقة للمرصد الفضائي المكون من أربعة طوابق. كما قام رائدا فضاء أول أمس بعملية معقدة وصفتها وكالة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" بأنها عملية "زرع قلب" لتقوية الطاقة الكهربائية لهابل واستبدال وحدة التحكم في الطاقة الموجودة به وذلك في أصعب أيام العمل.

وفي مهمتين سابقتين للسير في الفضاء قام فريقان ضم كل منهما رائدي فضاء بتركيب وحدتين للطاقة الشمسية على جانبي التلسكوب هابل لزيادة الطاقة في المرصد الفضائي. والتحم التلسكوب هابل الذي أطلق إلى الفضاء عام 1990 مع المنطقة المخصصة للإصلاح في المكوك كولومبيا منذ الأحد الماضي. وبعد استكمال عمليات الإصلاح والتحديث سيعاد مرة أخرى إطلاق هابل إلى مداره على ارتفاع نحو 550 كيلومترا من الأرض. ويحمل المكوك كولومبيا سبعة رواد ومن المقرر أن يهبط في مركز فضاء كنيدي الثلاثاء القادم.

المصدر : رويترز