كوري يتوصل لأسلوب مبتكر في تبريد المشروبات
آخر تحديث: 2002/3/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/23 هـ

كوري يتوصل لأسلوب مبتكر في تبريد المشروبات

يأمل مخترع من كوريا الجنوبية استغلال استضافة بلاده لبطولة كأس العالم 2002 لتسويق طريقة مبتكرة لتبريد المشروبات. والابتكار هو عبارة عن جهاز تبريد بسيط ينشط لدى فتح علبة المشروب ويمكنه تبريد محتويات العلبة من 39 درجة مئوية إلى ما يقرب من درجة التجمد خلال 15 ثانية من فتح العلبة.

ويجري المخترع الكوري الجنوبي سوه وون جيل البالغ من العمر 39 عاما محادثات مع كبرى شركات المشروبات في كوريا الجنوبية وشركة صلب لطرح العلب ذاتية التبريد -التي ابتكرها- على نطاق تجاري أثناء البطولة المنتظر أن تشهد منافسات ساخنة وإقبالا جماهيريا كبيرا.

وكان سوه قد فشل في طرح اختراعه في الأسواق منذ منتصف التسعينات بسبب تكاليف الإنتاج العالية والعوائق أمام تبريد المحتويات بسرعة كافية. ويتكون الجهاز الذي اخترعه سوه -والذي من المتوقع أن يضيف ثمانية سنتات أميركية لسعر كل علبة إذا أنتج على نطاق واسع- من انتفاخ صغير من الصلب فيه مادة مبردة وأنبوب ملفوف من الألومنيوم ينطلق عبره الغاز المندفع من الانتفاخ إلى خارج العلبة.

وقد أعرب سوه عن ثقته في أن اختراعه سيحدث ثورة في عالم صناعة المرطبات مؤكدا في الوقت نفسه أن الغاز المتصاعد من علب المشروبات هو صديق للبيئة وغير ضار حتى إذا تسرب عرضا إلى محتويات العلبة.

تجدر الإشارة إلى أن كوريا الجنوبية تشترك مع اليابان في استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم في يونيو/حزيران المقبل. ويقول محللون إن 3.6 مليارات علبة من المشروبات المتنوعة تباع في كوريا الجنوبية سنويا في حين تباع 210 مليارات علبة على مستوى العالم.

المصدر : رويترز