الشمس تعوق عمل الهاتف المحمول
آخر تحديث: 2002/3/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/23 هـ

الشمس تعوق عمل الهاتف المحمول

كشفت دراسة أميركية أن مستخدمي الهواتف المحمولة الذين يعانون أصلا من عدم القدرة على استقبال المكالمات في الأنفاق والمباني الضخمة والمواقع النائية، يواجهون عاملا آخر من عوامل إعاقة الاتصال ألا وهو الموجات الشمسية.

وأوضح فريق من معامل بيل لوسنت تكنولوجيز في موراي هيل بولاية نيو جيرسي إن زخات من الطاقة الناجمة عن الموجات الكهرومغناطيسية العالية التردد الصادرة من الشمس يمكن أن تعوق الاتصالات اللاسلكية الخلوية فترات عديدة على مدى العام.

وقال الباحثون الذين استخدموا بيانات من الإدارة القومية للمحيطات والغلاف الجوي وسلاح الجو الأميركي إن أسوأ تلك الموجات تحدث أثناء ما يسمى بالحالة القصوى للشمس والتي تدل عليها البقع الشمسية. والبقع الشمسية داكنة باردة نسبيا تظهر على فترات في تجمعات ومجموعات على سطح الشمس ويصاحبها حقل أو مجال مغناطيسي قوي يسبب اختلال البث الإذاعي والتلفزيوني وأنشطة أخرى تحدث كل 11 عاما، مشيرين إلى أن هذه الزخات يمكن أن تأتي في أي وقت.

وكتب لويس لانزاروتي وزملاؤه في عدد مارس/أبريل من دورية علوم الإشعاع الصادرة عن نقابة الفيزيائيين الأميركية أن موجات الإشعاع الشمسي قوية بما يكفي لإعاقة مكالمة عبر الهواتف المحمولة على مدى فترة تتراوح بين 10 إلى 20 يوما في العام. وقالوا إن هوائيات الهواتف المحمولة الموجهة في الاتجاه الشرقي الغربي هي الأكثر تعرضا للإعاقة في الصباح والمساء منها في فترات الظهيرة.

المصدر : رويترز