أنهى فريق من خبراء تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحياة وضع أول قاعدة بيانات متكاملة عن جميع أنواع النمل في ما يعد أوسع وأشمل سجل مركزي علمي مدعم بالصور والمقالات والدراسات عن هذه المخلوقات التي تعيش في مستعمرات منظمة.

فمن الآن وصاعدا يستطيع الباحث أو المستخدم العادي للإنترنت أن يذهب إلى الموقع Antbase.org ليدرس جميع أنواع النمل بما فيها نمل السجاد والنمل الأبيض أو أي نوع آخر من أنواع النمل الـ 11 ألفا. وأشار علماء إلى أن قاعدة البيانات هذه تعد المصدر الوحيد للعلماء والخبراء والباحثين في علم النمل.

وقال دونات أغوستي الباحث بمتحف التاريخ الطبيعي في نيويورك إن هذه القاعدة يجري تحديثها أولا بأول, موضحا أن معدي هذه القاعدة أصروا على العمل بالمشروع لأنهم لاحظوا أن الاكتشافات الجديدة الخاصة بعالم النمل مبعثرة في مطبوعات علمية دون أن يكون لها سجل مركزي موحد.

وأضاف أن قاعدة البيانات التي أعدها المتحف بالتعاون مع جامعة ولاية أوهايو الأميركية ومعهد Ant Image Database باليابان تشمل قائمة كاملة بجميع أنواع النمل المعروف في العالم فضلا عن روابط لمقالات ودراسات وصور. وقد حظي المشروع بإشادة العلماء الذين قالوا إنه سيساعد الدراسات العلمية والبيئية.

وقال الباحث بمعهد سميثسونيان في واشنطن تيد شولتز إن العلماء ركزوا على وضع قاعدة بيانات للنمل لأن النمل يمثل مؤشرا جيدا للكائنات الحية, فيمكن لخبراء البيئة المقارنة بين أعداد وأنواع النمل الذي يعثرون عليه في منطقة البحث والقائمة المنشورة في قاعدة البيانات عن أعداد النمل في تلك المنطقة لتحديد ما إذا كانت البيئة الحيوية متوازنة بشكل عام.

المصدر : رويترز