مؤتمر عالمي يناقش أخطار اليورانيوم المنضب في العراق
آخر تحديث: 2002/3/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/12 هـ

مؤتمر عالمي يناقش أخطار اليورانيوم المنضب في العراق

طفل عراقي مشوهً نتيجة قصف العراق باليورانيوم المنضب (أرشيف)
يعقد في العاصمة العراقية بغداد غدا الثلاثاء مؤتمر علمي يناقش آثار استعمال الأسلحة التي تحتوي على مكونات اليورانيوم المنضب على الإنسان والبيئة في العراق وما تعرضت له البيئة العراقية من جراء العمليات العسكرية في حرب الخليج عام 1991 والتي يشتبه في استخدام الولايات المتحدة فيها الأسلحة الإشعاعية والمحرمة دوليا.

وقالت وكالة الأنباء العراقية إن المؤتمر سيشارك فيه باحثون ومتخصصون من مختلف دول العالم, وذكر الدكتور سلوان كمال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر أنه ستتم مناقشة عدد من المحاور منها تلوث عناصر البيئة العراقية وتأثير اليورانيوم على الإنسان وخاصة من الناحية الوبائية والسريرية والأمراض السرطانية, وتقدير مخاطر اليورانيوم المنضب والأضرار الجسيمة التي خلفها استخدام تلك الأسلحة. كما سيستعرض المؤتمر سلسلة الأبحاث التي توصل إليها الخبراء والمتابعون لآثار اليورانيوم المنضب على العراق.

يذكر أنه ومنذ عام 1991 عقدت العديد من الندوات والمؤتمرات الدولية التي كشفت جوانب خطيرة من استخدام الأسلحة المحرمة ضد العراق وحضرها العديد من الشخصيات العالمية المتخصصة فى هذا المجال التي اطلعت فى زياراتها الميدانية على الآثار الخطيرة لاستخدام هذه الأسلحة المدمرة.

المصدر : وكالات