كلينتون يهدد بتخريب شبكات الإنترنت
آخر تحديث: 2002/3/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/10 هـ

كلينتون يهدد بتخريب شبكات الإنترنت

قالت شركات لمكافحة الفيروسات إنها اكتشفت فيروسا في شبكة الإنترنت يمكنه مسح ملفات وإبطاء سرعة الاتصال بالشبكة، وهو يتخفى في شكل رسم كارتوني للرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون وهو يعزف الساكسفون في شكل واقٍ للشاشة.

وقالت مديرة أبحاث الفيروسات في مؤسسة "مكافي دوت كوم" إبريل جوستري إن الفيروس الذي يعرف باسم "ماي لايف دوت بي" يصنف على أنه متوسط الخطورة بسبب قدرته على إغراء مستخدمي الإنترنت على فتحه وبسبب الطريقة التي يحاول بها مسح الملفات.

ويؤثر الفيروس على الأجهزة التي تستخدم نظام مايكروسوفت أوتلوك (Microsoft Outlook)، غير أن شركة مايكروسوفت قالت إن النسخة المحدثة من أنظمة تأمين هذا البرنامج للبريد الإلكتروني والتي يمكن تحميلها للأجهزة التي تعمل ببرامج أوفيس 2000 وويندوز 98 تستطيع منع فتح الملفات الملحقة برسائل البريد الإلكتروني.

ويندرج الفيروس في ملف تنفيذي بملف يلحق برسالة تأتي عبر البريد الإلكتروني تحت عنوان يعني بالعربية "كاريكاتور بيل".

وتحاول الرسالة تضليل مستخدمي الإنترنت ودفعهم إلى الاعتقاد بأنه تم فحصها بالبرامج المضادة للفيروسات وأنها آمنة. وتحوي الرسالة جملة "لم يعثر على فيروسات" و"مكافي دوت كوم"، إلا أن جوستري تعتقد أن الرسائل الخاصة بالكشف عن الفيروسات في رسائل البريد الإلكتروني لا تعرض بهذه الصورة إطلاقا.

وتقول إنه بمجرد فتح الملف الملحق بالرسالة ينسخ البرنامج التخريبي نفسه في ملف نظام جهاز الكمبيوتر. وإذا حاول مستخدم الجهاز تشغيله بين الساعة الثامنة والتاسعة صباحا فسيحاول البرنامج التخريبي مسح كل الملفات من على القرص الصلب إضافة إلى ملفات معينة من دليل نظام ويندوز. وأوضحت شركة مكافي أن البرنامج قد يبطئ البريد الإلكتروني لمستخدمي الجهاز وسرعة الاتصال بالإنترنت.

وأفادت جوستري أنها لا تعرف المصدر الذي انطلق منه البرنامج التخريبي لكنها أشارت إلى أن أستراليا تضررت منه بشدة، موضحة أن حدة انتشار البرنامج بدأت تتراجع على ما يبدو بحلول منتصف اليوم.

المصدر : رويترز