سوني وهوندا تطرحان نوعين جديدين من الإنسان الآلي
آخر تحديث: 2002/3/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/6 هـ

سوني وهوندا تطرحان نوعين جديدين من الإنسان الآلي

نموذج لإنسان آلي يزحف كجندي (أرشيف)
كشفت شركتا سوني العملاقة لصناعة الإلكترونيات وهوندا موتور لصناعة السيارات الثلاثاء في طوكيو عن طرح نموذجين جديدين من الإنسان الآلي يستطيعان القيام بالعديد من المهام العملية والمسلية في آن واحد.

فقد أزاحت سوني كورب لصناعة الإلكترونيات الستار عن الروبوت إس دي آر/4 إكس الذي يستطيع الغناء والرقص. كما كشفت شركة هوندا موتور المحدودة لصناعة السيارات عن أحدث نسخة من روبوت أسيمو أثناء حفل غداء نظمته للمراسلين الأجانب.

وقال توشي دوي رئيس ديجيتال كريتشرز لابوراتوري (معمل المخلوقات الرقمية) التابع لسوني في مؤتمر صحفي إن "سوني شركة ترفيه في الأساس، لذا فمن الطبيعي أن نطور روبوت للتسلية". لكن كبير مهندسي هوندا ماساتو هيروز المسؤول عن تطوير أسيمو لديه رؤية مختلفة، إذ قال "إنه في النهاية مجرد آلة.. أداة".

وتوشك كل من هوندا وسوني اللتين تتصدران أكثر شركات اليابان إبداعا على تطوير إنسان آلي يقوم بمهام البشر للأغراض المنزلية. ويحاول روبوت سوني الجديد إس دي آر/4 إكس الذي بدا أكبر وأفضل من طراز 3 إكس الذي قدمته سوني منذ عام ونصف العام, سرقة الأضواء من أسيمو الذي تؤجره سوني بالفعل لمؤسسة إنترناشيونال بيزنس ماشينز كورب وشركات أخرى ليقوم بعمل موظف استقبال ومضيف.

وقال ماساهيرو وهو أحد كبار المديرين وعالم في مجموعة المخلوقات الرقمية التابعة لسوني "يهدف الباحثون دائما إلى صناعة أجهزة روبوت مفيدة إلا أن مخاطر التسبب في أذى نتيجة التعامل المباشر مع البشر في تزايد". وأضاف "هناك القليل من الخطر في التعامل مع روبوت مخصص للترفيه".


ربما يكون من بين الأدوار المستقبلية التي ستضطلع بها أجهزة الروبوت القيام بمهام الحراسة الليلية أو مساعدة المسنين
وأوضح دوي أن الروبوت الذي يؤدي مهام مثل رعاية المرضى أو المعوقين لا يتطلب بالضرورة شكلا إنسانيا أو القدرة على السير. وقال إن جاذبية إس دي آر/4 إكس تتمثل في شخصيته، مثله في ذلك مثل الكلب الآلي أيبو ذي المبيعات الرائجة والذي يستخدم الكثير من البرنامج نفسه. وأضاف "إنه يتمتع بمشاعر كما يتمتع بغرائز".

وقال روبوت سوني المعروض لأحد الضيوف بلهجة هامسة مستعيرا من مخزون الكلمات الذي يبلغ 60 ألف كلمة في ذاكرته "من فضلك انتظر دقيقة حتى أحفظ ملامح وجهك في ذاكرتي". وأظهر الروبوت أيضا قدرة على المشي على أسطح غير مستوية والعودة للنهوض إذا تعرض لدفعة والحضور عند استدعائه.

وعلى الرغم من أن الروبوت أسيمو التابع لهوندا لايزال يستخدم كوسيلة للترفيه أساسا فإن صانعيه يأملون أن يستخدم يوما كرفيق منزلي مفيد. وهذا ما يبرر طول ماسيمو الذي يبلغ 120 سنتيمترا وهو ما يعادل مثلي طول إس دي آر/4 إكس رغم التحديات التكنولوجية التي تجابهها الروبوتات الطويلة.

وقال هيروز إن 120 سنتيمترا هو الحد الأدنى من الطول الذي يجب أن يكون عليه الروبوت للتحرك بشكل فعال في أنحاء المنزل مع الأخذ في الاعتبار ارتفاع الأشياء المنزلية مثل الموائد ومقابض الأبواب والسلالم. وأضاف "إذا كان لك أن تمتلك شيئا تتسنى له الحركة بسهولة في محيط بشري فمن الأفضل عندئذ تصميم الروبوت على هيئة بشرية".

وربما يكون من بين الأدوار المستقبلية التي ستضطلع بها أجهزة الروبوت القيام بمهام الحراسة الليلية أو مساعدة المسنين. وتؤجر هوندا أسيمو حاليا لشركات مقابل 20 مليون ين (152400 دولار) في العام، لكن هيروز أعرب عن أمله أن يصبح أقل سعرا عندما يتقاعد في غضون عقد أو نيف حتى يستطيع أن يشتري لنفسه واحدا يبلغ من الدقة بحيث يمكنه أن يأتي إليه بمشروب.

وتوقع دوي أن يعادل سعر إس دي آر/4 إكس سعر سيارة فاخرة. وقال إنه يأمل طرح روبوت سوني في الأسواق بنهاية هذا العام.

المصدر : رويترز