مدينة أبو ظبي
بدأت وزارة المالية والصناعة في دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم تطبيق نظام المشتريات الحكومية عبر الإنترنت الذي يمكن من خلاله إجراء التعامل المباشر بين الموردين والوزارات المعنية بالشراء.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات عن وكيل وزارة المالية والصناعة المساعد لشؤون نظم المعلومات والإدارة مصبح السويدى قوله إن النظام سيطبق في خطوة أولى على مشتريات وزارة المالية والصناعة نفسها ثم يعمم في خطوة لاحقة على مختلف مشتريات الحكومة الاتحادية.

وأبدى السويدي حرص وزارته على مواكبة التطور التكنولوجي والاستفادة من التقنيات الحديثة في عملية المشتريات التي تعد ذات أهمية بالغة لعمل الوزارة.

وذكر المسؤول الإماراتي أن النظام الإلكتروني الجديد يشمل العديد من الخدمات المقدمة للجهات الحكومية.

وسيعمل النظام الجديد على إظهار جميع البيانات المتعلقة بالمناقصات الخاصة بالوزارة المعنية وإدخال الأسعار طبقا لكل بند والمناقصات التي تمت الموافقة عليها وإلغاء أو تعديل المناقصات التي لم ينته تاريخ نشرها وتعديل بيانات الشركة أو المؤسسة. كما يستطيع العميل الدخول على النظام عن طريق موقع حكومة دولة الإمارات على الإنترنت الذي يشمل موقع الخدمات الإلكترونية أو موقع الوزارة على شبكة الإنترنت العالمية.

وذكرت الوكالة أن وزارة المالية كانت قد اعتمدت خدمة التوقيع الإلكتروني في نظام المشتريات الحكومية، وذلك بالتنسيق مع شركة كومترست التابعة لمؤسسة الإمارات للاتصالات بالإضافة لخدمة تشفير البيانات والمعلومات السرية الخاصة بالعميل منذ اللحظة الأولى لدخوله الموقع.

وأضافت الوكالة أن الوزارة تعاقدت مع شركة متخصصة لتوفير أحدث ما تتوصل إليه التكنولوجيا من برامج وأجهزة تقنية حديثة من أجل حماية الشبكة وقاعدة البيانات من أي دخيل.

كما تم تدريب جميع العاملين على النظام الجديد في مقر الوزارة في أبو ظبي ودبي للبدء في تطبيق النظام ومتابعة إجراءات استلام طلبات المناقصات وعرض الأسعار إلكترونيا والرد على استفسارات العملاء.

المصدر : رويترز