محكمة فرنسية تقرر المضي قدما في محاكمة ياهو
آخر تحديث: 2002/2/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/14 هـ

محكمة فرنسية تقرر المضي قدما في محاكمة ياهو

أكدت محكمة فرنسية أنها ستمضي قدما في محاكمة المدير التنفيذي السابق لشركة ياهو الأميركية للإنترنت تيموثي كوغل في خطوة يعتقد أنها ستمهد الطريق أمام مواجهة قانونية جديدة بين فرنسا والولايات المتحدة بشأن حرية التعبير عبر شبكة المعلومات الدولية.

وقالت المحكمة إنه يتعين على كوغل أن يرد على الاتهامات الموجهة لشركة ياهو بانتهاك القوانين الفرنسية عن طريق عرضها مزادات لمقتنيات النازيين في موقعها الخاص بالمزادات. وأضافت أنها مؤهلة قانونا لسماع الدعوى المقدمة بحق كوغل لأنه كان مسؤولا عن ياهو أثناء عرض موقعها لهذه المزادات، مشيرة إلى أنها حددت يوم السابع من مايو/أيار القادم موعدا لإجراء المحاكمة.

لكن محامي كوغل قال إنه ليس من حق المحكمة الفرنسية محاكمة مواطن أميركي عن نشاطات قام بها في الولايات المتحدة. ورفضت المحكمة الفرنسية ذلك قائلة إن عرض مقتنيات النازيين ينتهك القوانين الفرنسية التي تمنع نشر أي مواد تحث على الكراهية.

وكانت المحكمة قد قضت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بأن تقوم ياهو باستخدام طريقة فنية لمنع المستخدمين الفرنسيين من شراء أو بيع مواد النازية، وفرضت غرامة مالية يومية على مخالفة ذلك قدرها حوالي 13 ألف دولار.

وأقامت شركة ياهو دعوى في محكمة أميركية لإسقاط الحكم الفرنسي بحجة أن فرنسا غير معنية بشركة أميركية. واعتبرت الشركة أن الحكم يؤثر في حرية التعبير لمستخدمي موقعها، وقالت إن "الشركة مهتمة أيضا بحرية التعبير ولذلك سوف نستمر في مواجهة الحكم الفرنسي". ويقول محللون إن القضية أصبحت اختبارا أساسيا لتطور القواعد التي تحكم سلطة الاختصاص القضائي الوطنية وحرية التعبير والتجارة عبر الإنترنت.

المصدر : الفرنسية