إدارة المنزل عن بعد لم تعد حلما بعيد المنال
آخر تحديث: 2002/2/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/7 هـ

إدارة المنزل عن بعد لم تعد حلما بعيد المنال

إذا تذكرت وأنت في طريقك إلى العمل أنك نسيت تشغيل الغسالة فلا مشكلة استخدم تليفونك المحمول في توجيه رسالة للكمبيوتر الشخصي الذي يحول الأمر للغسالة فتدب فيها الحياة وتعمل. وإذا تأخرت في العمل بحيث أصبحت تخشى أن تفوتك مباراة كرة قدم مهمة مذاعة على التلفزيون يمكنك أن ترسل بريدا إلكترونيا للكمبيوتر الشخصي تأمره بتشغيل جهاز الفيديو وتسجيل المباراة.

هذه مجرد أمثلة من عالم تديره التكنولوجيا الحديثة وعد العلماء بتحقيقه منذ فترة طويلة ويقول خبراء التكنولوجيا إنه قابل للتحقيق بعد سنوات قليلة.

يقول إيان كين كبير محللي مجموعة الاتصالات الأوروبية في شركة غارتنر داتاكوست للأبحاث في مؤتمر في لندن عن مستقبل المنزل المدار بالإنترنت "هذا المنزل المتكامل مازال أمامه خمس سنوات من الآن ليتحقق... فأغلب هذه التطبيقات الذكية ستظل حبيسة غرف العرض على الأقل في الوقت الراهن".

والمشكلات التي تواجه مبدعي هذه التكنولوجيا كثيرة. فأغلب شركات اللاسلكي والإلكترونيات التي تتنافس للحصول على موطئ قدم في المستقبل تطور استخدامات الإنترنت بمعزل عن الشركات الأخرى وأغلب الأساليب التي تم تطويرها لتمكين الأجهزة الإلكترونية من الاتصال غير متكافئة وليس هناك معايير موحدة تحكمها.

ويصف كين الأعداد الهائلة التي تم تطويرها من أساليب الاتصال هذه بالكابوس ويخشى أن تخرج الصناعة بحلول كثيرة "لا يتعامل أي منها مع الآخر".

وتبنى المنازل في الولايات المتحدة الآن مجهزة بكابلات تنقل المعلومات بسرعة مما يسهل استخدامات الإنترنت المنزلية. ولكن هل تستوعب المنازل القائمة حاليا مثل هذه التكنولوجيا.

الشرفات ذات الطراز الفيكتوري في لندن وتصميمات الشقق في برلين وروما لم تأخذ في الاعتبار لدى بنائها استخدامات تكنولوجيا القرن الحادي والعشرين. فتركيب براد متصل بالإنترنت شيء وتركيب وصلات تحت الأرض شيء مختلف تماما. ويقول الخبراء كذلك إنه من غير المنطقي أن تتوقع من المستهلك أن يتخلص من الأجهزة الموجودة لديه بين ليلة وضحاها وأن يجهز منزله على الفور بالمعدات الحديثة المتصلة بجهاز كمبيوتر واحد.

ومن الحلول الجزئية لمشكلة التوصيلات هي استخدام تكنولوجيا اللاسلكي. ومع ذلك ستضطر لإرسال المعلومات عن طريق وصلة واحدة بالكمبيوتر ويمكن للكمبيوتر بعد ذلك إرسال المعلومات للأجهزة المنزلية لاسلكيا. وهذا النوع من الاتصالات اللاسلكية منتشر الآن في المكاتب والمطارات والمطاعم والفنادق. ويتوقع البعض انتشاره في المنازل لكن يرى البعض الآخر أنه مكلف للغاية.

ويقول توم فيرجوسون من شركة بي.تي البريطانية للاتصالات "الكل يعلم أن تكنولوجيا اللاسلكي هي الحل في المستقبل". غير أن هناك مخاوف صحية تتعلق باستخدام تكنولوجيا الموجات اللاسلكية مثل المتعلقة باستخدام أفران الميكروويف والتليفون المحمول.

المصدر : رويترز