قواعد أميركية جديدة لخفض انبعاثات عوادم الديزل
آخر تحديث: 2002/12/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/26 هـ

قواعد أميركية جديدة لخفض انبعاثات عوادم الديزل

ذكرت صحيفة واشنطن بوست اليوم أن إدارة الرئيس جورج بوش تصوغ قواعد جديدة لخفض الانبعاثات الخطيرة الصادرة من المعدات الثقيلة التي تعمل بالديزل ولا تستخدم على الطرق.

وجاء في التقرير أن وكالة حماية البيئة ومكتب الإدارة والميزانية يطالبان بإجراءات, قد تجبر مصنعي المحركات على تركيب أجهزة لامتصاص ومعالجة العوادم تقلص انبعاثات الديزل بنسبة تصل إلى 95%. وقالت الصحيفة إنه سيكشف رسميا عن القواعد المقترحة في الربيع القادم.

وستلزم هذه القواعد مصافي النفط بإنتاج وقود ديزل تنخفض به نسبة الكبريت اللازم لتشغيل أجهزة مكافحة تلوث البيئة. وذكرت الصحيفة أن القيود الجديدة ستجعل معايير استخدام الجرافات والجرارات والمركبات الأخرى التي تعمل بالديزل ولا تسير على الطرق, متوافقة مع قواعد جديدة أخرى لتشغيل الحافلات والشاحنات التي تعمل بالديزل.

ولم يتسن الاتصال على الفور بمتحدث باسم وكالة حماية البيئة للتعقيب على التقرير. وتنفث محركات الديزل خليطا من الغازات والجسيمات تحوي نحو 40 مركبا كيميائيا تشمل البنزين والبيوتادين والديوكسين والزئبق.

وأصدرت وكالة حماية البيئة تقريرا في سبتمبر الماضي رجح للمرة الأولى كون عوادم الديزل من المركبات التي تسبب السرطان, كما قد تسبب التهابا بالعين وغثيانا ومشاكل في الجهاز التنفسي. ولم يحاول تقرير وكالة حماية البيئة -الذي استند إلى دراسة لعوادم محركات الديزل التي صنعت قبل منتصف التسعينيات- تحديد نسبة احتمال الإصابة بالسرطان جراء التعرض لتلك العوادم.

كما وضعت الوكالة العام الماضي معايير لتنظيف الشاحنات والحافلات التي تسير بالديزل. وتقول الوكالة إن تلك المعايير قد تجنب الإصابة بما يزيد على 360 ألف نوبة ربو و8300 حالة وفاة مبكرة سنويا.

المصدر : رويترز