جنيف تستضيف مؤتمرا دوليا حول الأسلحة البيولوجية
آخر تحديث: 2002/11/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/3 هـ

جنيف تستضيف مؤتمرا دوليا حول الأسلحة البيولوجية

يعتزم سفير هنغاريا لدى الأمم المتحدة تقديم اقتراح باختصار مدة المؤتمر الدولي بشأن الأسلحة البيولوجية الذي سيعقد في جنيف الاثنين المقبل ومن المقرر أن يستمر لمدة أسبوعين. إلا أن معارضة الولايات المتحدة لفحوى مداولات المؤتمر تقلل كثيرا من جدوى التوصيات التي سيخرج بها المؤتمرون، حسب مصدر في المنظمة الدولية رفض الكشف عن اسمه.

وأضاف المصدر أن السفير الهنغاري الذي ترئس بلاده المؤتمر سيقترح اختصار مدة المؤتمر إلى بضعة أيام أو بضع ساعات، وذلك بعد أن قام بمشاورة الدول الرئيسية التي وقعت على اتفاقية حظر الأسلحة البيولوجية عام 1972.

وتفتقر تلك الاتفاقية التي صادقت عليها 146 دولة إلى آليات تمكن من التحقق من قيام دول بإنتاج الأسلحة المحرمة. وقد عارضت الولايات المتحدة العام الماضي إنشاء هيئة دولية مستقلة للقيام بهذه المهمة. وكان من المقرر أن تستأنف خلال مؤتمر جنيف المقبل الجهود الدولية لإنشاء هذه الهيئة.

وكانت منظمات غير حكومية وعلى رأسها اللجنة الدولية للصليب الأحمر قد أعربت عن قلقها من "ضعف" اتفاقية عام 1972 وعدم قدرتها على ردع الدول التي تملك أو تسعى لامتلاك أسلحة بيولوجية. وأشارت في هذا الصدد إلى هجمات الجمرة الخبيثة على الولايات المتحدة العام الماضي "التي أظهرت الحاجة القوية" لتعزيز هذه الاتفاقية.

المصدر : الفرنسية