مركبة الفضاء الروسية سيوز لحظة انطلاقها (أرشيف)
قال مسؤولو فضاء إن روسيا فشلت اليوم في وضع قمر اصطناعي أوروبي للاتصالات زنته خمسة أطنان في مداره الصحيح، وإنه سيدور الآن دون فائدة إلى أن يسقط مرة أخرى على الأرض.

وأوضح المتحدث باسم سلطة الفضاء الروسية قسطنطين كريدينكو للصحفيين أن القمر الاصطناعي أسترا وضع في مدار متوسط بعد إطلاقه من قاعدة فضاء بايكونور بجمهورية كزاخستان المجاورة وهي من جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق. وتستأجر روسيا القاعدة من كزاخستان الآن وهي قاعدتها الفضائية الرئيسية.

وقال كريدينكو إن القمر الاصطناعي "لم يصل إلى مداره المطلوب ولن يصل إليه"، مشيرا إلى أن صاروخ الدفع الثاني الذي كان من المقرر أن يحمل القمر إلى مدار أعلى أصيب بعطل، وهو يدور الآن حول الأرض منفصلا عن القمر الذي كان سيحمله إلى المدار المطلوب.

وأضاف أن القمر الاصطناعي أسترا الذي حمله صاروخ طراز بروتون سيدور حول الأرض إلى أن تشده الجاذبية الأرضية وتعيده إلى الأرض.

يشار إلى أن الصاروخ بروتون الذي أنتج في بادئ الأمر في الستينيات لحمل القنابل الثقيلة هو من أقوى الصواريخ الروسية. كما يعد القمر أسترا الذي تنتجه فرنسا أضخم قمر للاتصالات وهو مزود بهوائي طوله 37 مترا. وكان سيخدم محطات الإذاعة والتلفزيون وشبكات المحمول في غرب أوروبا.

المصدر : رويترز