تشارك شركة (سول ستاندرد) الكورية الجنوبية للمرة الأولى في معرض كومديكس للبرمجيات وأجهزة الكمبيوتر، وعلى رأس معروضاتها جهاز كمبيوتر محمول تسعى لتسويقه في الولايات المتحدة بعد أن عرضته قبل شهرين على شركة "تاليس" الإلكترونية الدفاعية في فرنسا التي تدرس إمكانية شرائه.

ويعرض الجهاز في قلب الجناح الكوري الجنوبي في كومديكس, ونصفه غارق في الماء بحيث تبتل أيدي من يلمس لوحة المفاتيح, لكن الشاشة التي تعمل باللمس تستجيب بصورة تامة للأوامر الموجهة من القلم المرفق به.

ويؤكد مصممو الكمبيوتر أنه معد لتحمل أقصى الظروف المناخية حيث تم تغليفه بمزيج من المغنيزيوم لوقايته من الماء, ويمكن أن يعمل في درجات حرارة تتراوح بين أكثر من 55 درجة و30 درجة تحت الصفر, وفي جو تصل رطوبته إلى 95% حيث إن قارئ القرص الصلب معزول داخل غلاف من السيليكون.

ويؤكد كيم جونغ-هون, أحد المهندسين المصممين للكمبيوتر أنه "يمكنك إسقاطه عشرين مرة متتالية من ارتفاع متر دون أن ينكسر". ويضيف أنه يأمل بالحصول على صفقة عقود بقيمة 50 مليون دولار في غضون سنة، من ميزانية الدفاع الأميركية التي تصل إلى 350 مليار دولار.

ولدى طرح سؤال عمن يستطيع شراء جهاز محمول مقابل 5500 دولار لاستخدامه في الصحراء والغابات الاستوائية وربما في القطب المتجمد أجاب المصممون أنه بالإضافة إلى سلاح الجو الأميركي والبحرية والقوات الخاصة, تأمل "سول ستاندرد" أن تجد مشترين مثل شركات الأشغال العامة التي تعمل في الخارج وشركات الغاز والكهرباء.

المصدر : الفرنسية