مكوك الفضاء الأميركي أتلانتس في مركز كنيدي الفضائي بولاية فلوريدا (أرشيف)
ذكرت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) أمس الأحد أن مكوك الفضاء أتلانتس الذي تأجل إطلاقه في مهمة لمحطة الفضاء الدولية لأكثر من ستة أسابيع يواجه احتمال تأجيل آخر، من جراء مشكلة محتملة اكتشفت في جهاز خلايا الوقود الذي يولد الكهرباء به.

وكان من المقرر أن ينطلق المكوك وعلى متنه طاقم من ستة أفراد في وقت لاحق اليوم الاثنين من مركز كنيدي للفضاء بولاية فلوريدا, في مهمة تستمر 11 يوما لتوصيل دعامة طولها 13 مترا إلى محطة الفضاء المدارية.

ولكن مسؤولين ذكروا وجود مشكلة فنية في أحد الأجهزة الاحتياطية للمكوك التي تستخدم في طرد الماء من خلايا الوقود على متنه وتحويل الطاقة الكيمائية إلى طاقة كهربائية لتشغيل أجهزة المكوك.

ومثل هذا الجهاز الاحتياطي مصمم ضمن أنظمة مركبات الفضاء لضمان عدم تعرض رواد الفضاء إلى أعطال بأجهزة قد يتعذر إصلاحها في الفضاء. ومنعت ناسا أتلانتس وثلاث مراكب فضائية أخرى من الطيران في يونيو/ حزيران الماضي بعد اكتشاف شقوق صغيرة في دورة الوقود داخل غرف محركاتها, واستخدمت لحامات دقيقة لإصلاح الشقوق.

وكان من المفترض إطلاق أتلانتس يوم الأربعاء الماضي لكن إعصار ليلي شكل تهديدا على مركز توجيه المهام التابع لناسا بمركز جونسون للفضاء في مدينة هيوستون. وأغلق المركز لفترة وجيزة وتقلص استهلاك شبكات الكمبيوتر الخاصة به من الطاقة, بينما نقلت قيادة المحطة الفضائية الدولية إلى فريق لناسا يعمل في موسكو حيث يقوم مركز روسي للمهام الفضائية بتوجيه رواد الفضاء الروس على متن المحطة.

المصدر : وكالات